روسيا تسجل “أول” لقاح تطوره لفيروس كورونا وإحدى بنات بوتين تجربه

روسيا تسجل “أول” لقاح تطوره لفيروس كورونا وإحدى بنات بوتين تجربه

ذكرت وكالة الأنباء الروسية إنترفاكس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن الثلاثاء أن إحدى بناته تلقت اللقاح ضد كوفيد-19 الذي تقول روسيا إنها طوّرته.

وبعد بضع دقائق من إعلانه تسجيل اللقاح، قال بوتين وفق ما نقلت عنه وكالة إنترفاكس، إن إحدى بناته تلقت اللقاح. قال “أعتقد أنها في مرحلة ما شاركت في التجارب” مشيراً إلى أن حرارتها ارتفعت قليلاً “وكان هذا كل شيء”.

في الأسابيع السابقة لهذا الإعلان، أعرب علماء أجانب عن قلقهم حيال سرعة تطوير مثل هذا اللقاح ودعت منظمة الصحة العالمية إلى احترام “الخطوط التوجيهية والإرشادات الواضحة” في ما يخصّ تطوير هذا النوع من المنتجات.

وقال بوتين “هذا الصباح، ولأول مرّة في العالم، تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا” في روسيا مضيفاً “أعلم أنه فعال بما فيه الكفاية، وأنه يعطي مناعة مستدامة”.

وسيُطرح اللقاح للتداول في الأول من يناير 2021، وفق ما أفاد السجل الوطني للأدوية التابع لوزارة الصحة لوكالات الصحافة الروسية.

وأكدت روسيا في الأسابيع الأخيرة أنها ستنتج قريبا آلاف الجرعات من لقاح ضد كورونا و”ملايين” الجرعات بدءا من مطلع العام المقبل. وردّت منظمة الصحة العالمية داعية إلى احترام البروتوكولات والقوانين السارية في مجال تطوير لقاح ضد كوفيد-19.

وتعمل روسيا منذ أشهر مثل الكثير من الدول الأخرى حول العالم على مشاريع عديدة للقاحات ضد كوفيد-19. وطوّر اللقاح الروسي مركز غاماليا بالتعاون مع وزارة الدفاع.

أ ف ب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *