رئيسة وزراء نيوزيلندا تلقت بيان منفذ اعتداء كرايستشيرش قبل دقائق من بدء الهجوم

رئيسة وزراء نيوزيلندا تلقت بيان منفذ اعتداء كرايستشيرش قبل  دقائق من بدء الهجوم

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن الأحد، أن مكتبها تلقى “بيانا” من المسلح الذي أقدم على قتل 50 شخصا الجمعة، قبل تسع دقائق من بداية الاعتداء على مسجدين في كرايستشيرش.

وأوضحت أرديرن لصحافيين “كنت واحدة من أكثر من ثلاثين متلقيا للبيان الذي أرسل قبل تسع دقائق من حصول الاعتداء” على المسجدين.

وأشارت إلى أن البيان “لم يتضمن أي موقع أو تفاصيل محددة”، مضيفة أنه تم إرساله إلى أجهزة الأمن خلال أقل من دقيقتين بعد استلامه.

وقالت رئيسة الوزراء إنها قرأت “عناصر” من هذا “البيان” الواقع في 74 صفحة والذي برر فيه مطلق النار أسباب المجزرة التي ارتكبها.

واعتبرت أرديرن أن “وجود بيان إيديولوجي لوجهات النظر المتطرفة هو بالطبع أمر مقلق للغاية”.

ومثل رجل أسترالي يبلغ من العمر 28 عاما السبت أمام محكمة وجهت إليه تهمة القتل غداة المجزرة التي يتهم بتنفيذه لها.

ونشر منفذ الهجوم بيانا عنصريا على مواقع التواصل الاجتماعي قبل تنفيذ الهجوم. وبدا أنه استوحى نظريات منتشرة في أوساط اليمين المتطرف تقول إن “الشعوب الأوروبية” تستبدل بمهاجرين غير أوروبيين.

وأعلن في بيانه أنه قرر تنفيذ اعتدائه في نيوزيلندا لكي يبين أن “ما من منطقة في العالم بمنأى. الغزاة منتشرون على أراضينا، لا مكان آمن، حتى أكثر الأماكن النائية”.

ونقل المهاجم مباشرة على الإنترنت مقاطع من الاعتداء، حيث ظهر يتنقل داخل المسجد ويطلق النار عشوائيا على المصلين ولا يتردد في العودة للإجهاز على من بقي حيا.

فيس بوك مسحت 1,5 مليون فيديو للهجوم خلال 24 ساعة

وأعلنت شركة فيس بوك أنها أزالت 1,5 مليون فيديو في أنحاء العالم للهجوم خلال الساعات الأربع والعشرين الأولى بعد الاعتداء.

وقالت في بيان في ساعة متأخرة من مساء يوم السبت “حذفنا خلال الساعات الأربع والعشرين الأولى 1,5 مليون فيديو للهجوم في أنحاء العالم، منها أكثر من 1,2 مليون تم حجبها عند التحميل”.

وذكرت الشركة أنها تزيل أيضا كل النسخ المحررة من الفيديو والتي لا تتضمن محتوى مصورا وذلك احتراما للأشخاص الذين تأثروا بالهجوم وبواعث قلق السلطات المحلية.

ورفعت السلطات اليوم الأحد عدد قتلى الهجوم على المسجدين إلى 50. وبث المسلح الذي هاجم المسجدين يوم الجمعة الهجمات مباشرة عبر فيس بوك لمدة 17 دقيقة، واستمر تداول نسخ من الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي لساعات بعد ذلك.

وقالت رئيسة الوزراء جاسيندا أرديرن إنها تريد مناقشة البث الحي مع فيس بوك.

أ ف ب/ رويترز

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *