خلاصات اليوم الدراسي الخاص بالنقل الطرقي للبضائع

خلاصات اليوم الدراسي الخاص بالنقل الطرقي للبضائع

انعقد السبت، اليوم الدراسي الخاص بالنقل الطرقي للبضائع، الذي ترأسه و أدار جلساته عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل و اللوجستيك و الماء وبحضور السيد محمد  الرياحي، رئيس جامعة النقل عبر الطرق بالموانئ عدد من رؤساء القطاعات الخاصة بالنقل.
اليوم الدراسي حضره حوالي 500 مشارك يمثلون مختلف التمثيليات النقابية و الجمعوية و الأطر المسؤولة بوزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء مركزيا و جهويا بالإضافة إلى مسؤولي المؤسسات و المقاولات العمومية.
اللقاء  المذكور ، خلص إلى ثلاث نقط أساسية ارتكزت حول ارتفاع منحة التكسير بالنسبة للشاحنات  ومسألة البطاقة المهنية للسائقين وثمن الكازوال الذي يعد من اهم النقط التي تثقل كاهل المهنيين بالقطاع.
في هذا السياق، قال السيد محمد الرياحي، رئيس جامعة النقل عبر الطرق بالموانئ، في تصريح هاتفي خص به جريدتنا ، أن السيد الوزير عبد القادر اعمارة ، وعدهم في هذا اليوم الدراسي يالرفع من منحة التكسير بالنسبة للشاحنات الكبيرة والصغيرة، إلى جانب الاعفاء بالنسبة لبطاقة السائق المهني، كما وعد الوزير المهنيين بتدارس مشكل الكازوال المهني مع وزارة المالية في شهر أبريل او ماي من السنة المقبلة.
البرنامج  شمل جلستين عامتين ترأسهما الوزير، الأولى قدمت فيها أربع عروض حول خصائص قطاع النقل الطرقي للبضائع، الإطار التشريعي و التنظيمي للقطاع، حصيلة الإصلاحات التي قامت بها وزارة التجهيز و النقل واللوجستيك و الماء خلال السنوات الأخيرة، ثم عرض شامل للرؤية الإستراتيجية لتطوير القطاع.
الجلسة العامة الثانية، التي دامت حوالي 4 ساعات خصصت للمناقشة و الحوار عرفت تدخل حوالي 36 ممثل مهني.
الوزير من خلال كلمته الإفتتاحية و جوابه على مختلف تدخلات الحاضرين، تطرق إلى ما تم إنجازه مؤخرا بعد جولات الحوار الذي ترأسها الوزير و كاتب الدولة لدى وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء المكلف بالنقل.
الوزير أعلن أنه سيتم إرسال العروض التي قدمت و الرؤية التطويرية للقطاع إلى كل التمثيليات النقابية والجمعوية لتبدي ملاحظاتها في أقرب الآجال.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *