8 ماي 2024

حسب “مجلة فوربس للشرق الأوسط” : ريادة الأعمال المغربيات تتصدرن مناصب قيادية للشركات بنجاح بين نظيراتهن العربيات لسنة 2024

حسب “مجلة فوربس للشرق الأوسط” : ريادة الأعمال المغربيات تتصدرن مناصب قيادية للشركات بنجاح بين نظيراتهن العربيات لسنة 2024

مريم بنصالح في الرتبة 16 و سلوى أخنوش في الصف 17

تركت السيدات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بصماتهن في مختلف القطاعات. حيث تصدّرت هناء الرستماني، الرئيسة التنفيذية لمجموعة بنك أبوظبي الأول، القائمة للعام الثاني على التوالي، وجاءت ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 امرأة في العالم لعام 2023، إذ احتلت المركز 63 في إجمالي القائمة، والمركز 14 ضمن فئة التمويل، لتتخذ مكاًنا بارزًا بين القياديات الأكثر نفوذًا في العالم. و قادت مريم شقرون بصالح قائمة في الرتبة 16 التنفيذية لمجموعة بيورهيلث القابضة، أحد أكبر الاكتتابات العامة في المنطقة، حيث جمعت 986 مليون دولار من خلال طرح 10% من رأس مالها المصدر في سوق أبوظبي للأوراق المالية.
تضم قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط هذا العام، 104 سيدات من 27 قطاعًا مختلفًا و28 جنسية. ويتصدر قطاع البنوك والخدمات المالية القاوسلوى أخوش الإدريسي الرتبة 17 ، كذلك انضمت للقائمة نزهة حيات في الرتبة 25 و لمياء التازي في الرتبة 52 وفي الرتبة 94 احتلت المغربية للاحنان الرتبة 94 المديرة العامة لشركةبدولة Oracle قطر.
لإعداد قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط 2024، اعتمدت مجلة فوربيس المتخصصة في الأعمال والمال والإقتصاد معاييرجديدة مع استبعاد قادة الشركات العائلية هذا العام كالتأثير في المنطقة والأسواق التي تعمل فيها المرأة.
والإنجازات المتحققة خلال العام الماضي.
و مبادرات الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية التي قادتها المرأة. و المنصب.
و حجم الأعمال من حيث الإيرادات والأصول والقيمة السوقية والأصول تحت الإدارة، بالإضافة إلى عدد الموظفين. و الخبرة المهنية وفترة تولي المنصب الحالي
وأسفرت نتائج مجلة فوربيس لأقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2024 من بينها على الخصوص ريادة الأعمال المغربيات حسب الشكل التالي .
احتلت مريم بنصالح شقرون الرتبة 16
الشركة: شركة المياه المعدنية بأولماس، مجموعة هولماركوم
المنصب: الرئيسة التنفيذية لشركة المياه المعدنية بأولماس، عضوة منتدبة لمجموعة هولماركوم
القطاع: المنتجات الاستهلاكية
انضمت السيدة مريم بنصالح شقرون إلى مجموعة هولماركوم العائلية في عام 1989. وقد تولت منصبها الحالي في شركة المياه المعدنية بأولماس في عام 2010، كما لديها خبرة تتجاوز 37 عامًا في قطاع المنتجات الاستهلاكية، وتشرف اليوم على أكثر من 6,400 موظف في الشركتين. في عام 2022، استحوذت مجموعة هولماركوم على 78.7% من
سلوى إدريسي أخنوش الرتبة 17
الشركة: مجموعة أكسال
المنصب: المؤسسة والرئيسة التنفيذية
القطاع: التجزئة
أسست السيدة سلوى الإدريسي أخنوش مجموعة أكسال في عام 2004، ومنذ ذلك الحين عقدت شراكات مع العديد من العلامات التجارية العالمية الفاخرة للبيع بالتجزئة، مثل (Givenchy) و(Bottega Veneta). فيما توظف الشركة أكثر من 3 آلاف شخص، وتخطط لتدشين منطقة تجارية ذكية وصديقة للبيئة في مراكش بحلول نهاية عام 2024، باستثمارات تبلغ 235 مليون دولار توفر 5 آلاف فرصة عمل، بالإضافة إلى إنشاء منصة تجارة إلكترونية باسم (Wa-Sal) تغطي قطاعات الأزياء والجمال والتكنولوجيا، ومنتجات السلع الفاخرة والرفاهية .
نزهة حيات الرتبة 25
الشركة: الهيئة المغربية لسوق الرساميل
المنصب: الرئيسة
القطاع: البنوك والخدمات المالية
تقلدت حيات منصبها الحالي في فبراير/ شباط 2016. وكانت أول سيدة تنضم إلى مجلس إدارة بنك مغربي (Sogelease) أو ما يعرف بمجموعة سوسيتيه جنرال بالمغرب في عام 2007. وفي يوليو/ تموز 2022، أُعيد انتخابها لمنصب رئيسة اللجنة الإقليمية لأفريقيا والشرق الأوسط المنبثقة عن المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (أيوسكو) للفترة 2022-2024. في بداية مسيرتها المهنية، عملت حيات في الوحدة الدولية الخاصة بـ(Banco Atlántico) في عام 1985. وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وقعت الهيئة المغربية لسوق الرساميل اتفاقية شراكة مع معهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار، لاعتماد شهادة دولية متخصصة لمسيري محافظ هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة.
لمياء التازي الرتبة 52
الشركة: سوطيما
المنصب: رئيسة مجلس الإدارة والمديرة العامة
القطاع: الرعاية الصحية
تولت السيدة لمياء التازي منصبها الحالي في عام 2019. ولدى شركة سوطيما 35 مختبرًا وقدرة إنتاجية تصل إلى 60 مليون وحدة سنويًا عبر مصانعها. كما سجلت الشركة إيرادات بقيمة 173 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2023. وفي يونيو/ حزيران 2023، وقعت الشركة اتفاقية مع كلية (Baylor) الأميركية للطب، وشركة (Dassault Systems) الفرنسية، وشركة (ReGenLab) السويسرية، ووزارتي الصحة والصناعة في المغرب، لتنفيذ أول منصة في أفريقيا والشرق الأوسط لتطوير تركيب الأدوية والجالينوس والتجارب السريرية. وفي أكتوبر 2023، افتتحت الشركة مكتب تمثيل علمي في السعودية. فيما تتولى تازي منصب المديرة العامة لشركة (Advanced Scientific Developments) وعضوية مجلس إدارة في (West Afric Pharma) في السنغال و(Azerys) و(Axess Pharma) في المغرب و(Leiden Pharma) في هولندا.
رهام الموسى،و للا حنان الإدريسي الرتبة 94
الشركة: Oracle
المنصب: رهام الموسى سعودية الجنسية: نائبة الرئيس لشؤون القطاع العام والتطبيقات السحابية، ومديرة الشركة في السعودية
للا حنان الإدريسي مغربية الجنسية: المديرة العامة لشركة Oracle قطر
القطاع: التكنولوجيا
تشغل الموسى منصبها الحالي منذ سبتمبر 2022. وقبل انضمامها إلى (Oracle) كانت الرئيسة التنفيذية لشركة (SAP) في البحرين خلال الفترة من 2018 إلى 2021. بينما انضمت الإدريسي، إلى الشركة في عام 2006 وتولت منصبها في ديسمبر 2022، وقادت عملية تسريع اعتماد “أوراكل” في قطر .oud ففي قطر.