ينظم بيت الشعر في المغرب، بدعم من وزارة الثقافة و الشباب والرياضة، قطاع الثقافة، أمسية الشاعر محمد حمودّان، التي يقدّمها الشاعر منير السرحاني، ويتمّ بثُّها اليوم الاثنين 30 نونبر 2020 في الساعة السابعة مساء على قناة يوتيوب وصفحة المغرب الثقافي على الفيسبوك.
ويعتبر محمد حمودان من طليعة الكتاب المغاربة الذين يمثلون الأدب المغربي الجديد المكتوب باللغة الفرنسية، إنه صوتُ الجيل الجديد المنحدر من سُلالة أدبية عريقة، اختارت التعبير بلغة موليير، نجد في طليعتها: إدريس الشرايبي، محمد خير الدين، الطاهر بنجلون، محمد الوكيرة، مصطفى النيسابوري، عبد اللطيف اللعبي، الذي كتب عن محمد حمودان قائلا : “يباشر حمودان بالفعل عملية استكشاف أساسية، وهو يسير في هذه الطريق المحفوفة بالمخاطر، والتي تتخللها لغة لم نعهدها. إني أراه يتقدم بغضب و عشق، وقد ترك الخوف وراءه، حالما بشمس تنتفض في الأفق”.
“حالة طوارئ” هي آخر الأعمال الشعرية للشاعر محمد حمودان، الذي هاجر إلى فرنسا سنة 1989، و أطلق من هناك ديوانه الشعري الأول “صعود شجرة عالية في سقوط”، سنة 1992. بين الديوانين مسار حافل في الإبداع والحياة، أصدر، خلاله، حمودان روايتين، هما “الحلم الفرنسي”، 2005، و” السماء، الحسن الثاني و ماما فرنسا”، 2010، على أنه ظل وفيّا للممارسة الشعرية، وهو ما يتبدى من خلال العناوين التي صدرت له: “قصيدة ما وراء موسم الصمت”، “هجوم”، “ميكانيكا بيضاء”، “توهج”،” “كلمة تؤخذ، كلمة تعطى”، “أبعد من دائما”….
جدير بالذكر أن أمسية الشاعر محمد حمودّان تندرجُ ضمن فعاليات الموسم الثقافي والشّعري الجديد، حيث تمّ تنظيم، عن بعد، سلسلة من الأمسيات الشعرية التي تحتفي بالتجارب الشعرية المميّزة داخل المشهد الشعري المغربي، مع مراعاة بعد التنوع اللغوي و التباين الفني والجمالي بين الشعراء المشاركين.
يذكر أن بيت الشعر في المغرب احتفاءً بأربعينية الفنان التشكيلي الراحل محمد المليحي، اختار أن يجعل من بعض لوحات الفقيد ملصقات لفقرات هذا البرنامج. كما هو الحال بالنسبة لملصق أمسية الشاعر محمد حمودان.

أخبار ذات صلة

فيلم “عائشة” للمخرج زكرياء نوري يمثل المغرب في الدورة 22 لمهرجان الإسماعيلية بمصر

منتدى أنفاس ينظم الدورة السابعة من مهرجان هوارة الدولي للمسرح تحت شعار “دورة المونودراما”

المغرب يستضيف فريق تصوير الجزء الخامس من مغامرات عالم الآثار الشهير إنديانا جونز

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@