تستعد جمعية دارنا المغربية الفلامنية لتنظيم حفل تكريم الفنان المقتدر الأستاذ علال يعلى باعتباره أحد أعمدة مجموعة ناس الغيوان الأسطورية واعترافا بكل ما قدمه في مسار الأغنية الغيوانية، وذلك يومي 24/01/2023 بمدينة أنفرس و26/01/2023 بمدينة بروكسل.

وأعرب الفنان علال يعلى في تصريح خص به موقع “المغربي اليوم” عن تقديره لهذه الخطوة التي تأتي كعربون وفاء من الجالية المغربية بالديار البلجيكية لشخصه ولتجربة المجموعة الخالدة التي كانت تقوم بجولات فنية بأوروبا وتلتقي بجمهور الجالية الذي كان متعطشا لسماع أغانيها ولقاء أفرادها وكان يشاركها الغناء ويهتف بإسمها داخل صالات العرض.

وفي حديثه عن تجربة تأسيس ناس الغيوان علال أكد الفنان علال يعلى أن الفكرة جاءت بعد انسحابه من مجموعة ناس الغيوان حيث تم الالتحاق بمجموعة ناس الحال المغاربية المكونة من عضوين بالجزائر وعضو بتونس وعضو بالمغرب والآخر بفرنسا غير أن مشكل بعد المسافة بين الأعضاء وارتفاع تكلفة التنقل حالت دون استمرار التجربة والتي نفكر في كيفية العمل على استمرارها بالرغم مما سبق ذكره، الشيء الذي دفعه إلى تأسيس مجموعة ناس الغيوان علال برفقة الفنان رضوان ريفق الذي قال عنه أنه رفيق الدرب وسبق له العمل معه في فرقة ناس الغيوان في فترة التسعينات وأضاف علال أن هذه التجربة شهدت إصدار ألبومين للمجموعة لتبصم بذلك على طابع التميز وتفي بوعد الاستمرار في درب النمط الغيواني.

وفي سياق متصل تقدم الفنان رضوان ريفق بالشكر لأعضاء جمعية دارنا على تنظيمهم لتكريم با علال مؤكدا على ضرورة أهمية هذه الالتفاتة لهذا المبدع الذي أعطى الكثير ولا زال بأنامله الذهبية والتي قال عنه المرحوم العربي “أنه جوق يتمشى على رجلين” لأن با علال فنان شامل يعزف على الآلة ويتقن الإيقاع وصوته شجي وحضوره وازن وهو أستاذ للموسيقى تخرج على يديه الكثير من العازفين والله يطول لينا في عمرو.

يذكر أن حفل التكريم سيعرف مشاركة مجموعة “ناس الغيوان علال” برئاسة الفنان علال يعلى رفقة الفنان رضوان ريفق والفنان عبد الرحيم شهاب.. الذين سيطربون الحضور بأغاني من ريبرتوار مجموعة ناس الغيوان إلى جانب أغاني من إبداعاتهم الجديدة والتي برهنوا من خلالها على عزمهم الاستمرار في حمل مشعل الأغنية الغيوانية التي ستظل خالدة في وجدان الشعب المغربي.

أخبار ذات صلة

تأسيس المنظمة الوطنية للتكوين والإبداع بقصبة تادلة

الخميسات.. لقاء تحسيسي حول تشغيل الأشخاص في وضعية إعاقة

نادي قضاة المغرب يدخل على خط أزمة نتائج امتحان مهنة المحاماة

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@