7 يوليوز 2024

تيفلت على موعد مع النسخة الرابعة من المهرجان الثقافي

تيفلت على موعد مع النسخة الرابعة من المهرجان الثقافي

تعرف، مدينة تيفلت إقليم الخميسات، استعدادات مكثفة لتنظيم الدورة الرابعة للمهرجان الثقافي خلال الفترة الممتدة من 24 يوليوز إلى 28 يوليوز 2024، المنظمة من قبل جمعية أطلس زمور للثقافة والتنمية والابداع، بشراكة مع المجلس الجماعي لتيفلت وبدعم من العديد من الفعاليات الوزارية وبتعاون وبتنسيق مع السلطات المحلية والاقليمية.

وقد تم تسطير برنامج حافل بالأنشطة الثقافية والفنية والتراثية والرياضية، برنامج يرمي بالأساس إلى خلق تنشيط ثقافي وفني على صعيد المدينة والمنطقة، ذو وقع اجتماعي واقتصادي جد إيجابي على الساكنة المحلية مع تسويق إسم وصورة مدينة تيفلت على نطاق واسع وترسيخ تموقعا كقطب حضري صاعد على المستوى الجهوي.

ويتضمن برنامج المهرجان الأنشطة التالية:

تنظيم عروض الفروسية التقليدية “التبوريدة” بمشاركة أكثر من 80 سربة من الخيول على مدى خمسة أيام.
إقامة ثلاث سهرات موسيقية مساءاً بساحة مولاي الحسن بحي الدالية، بمشاركة ألمع الفنانين المغاربة وسط تنوع الألوان الغنائية.
تنظيم معرض الكتاب بدار الثقافة بحي الفرح.
عرض مسرحية “الفيشطة” بدار الشباب 9 يوليوز.
تنظيم منافسات رياضية بملاعب القرب خاصة بكرة القدم المصغرة وكرة السلة.
تنظيم ندوة بدار الشباب عبد السلام المساري القريشي، حول التنمية السياحية بالأرياف، منطقة تيفلت “نموذجا”، بشراكة مع الشركة الوطنية للهندسة السياحية.
تنظيم ندوة وطنية بدار الشباب عبد السلام المساري القريشي، حول موضوع “تأثير التغيرات المناخية في الموارد المائية والتحديات المستقبلية بتنسيق مع وزارة التجهيز والماء.
تنظيم حفل توقيع بدار الشباب عبد السلام المساري القريشي مؤلفات جديدة لمبدعين محليين بدعم من إدارة المهرجان.
تنظيم مسابقة محلية لفائدة الناشئين والشباب مع تخصيص جوائز مالية قيمة للفائزين وتتعلق بأفضل الابداعات حول التحسيس بأهمية الماء وترشيد استهلاكها والحد من الهدر والاستهلاك العشوائي للمياه.
إقامة الحفل الرسمي للمهرجان يوم السبت 27 يوليوز بحضور شخصيات وطنية وازنة مع تكريم مجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية والرياضية وكذا الاحتفاء بالطلبة الحاصلين على شهادة الدكتوراه.
في اليوم الختامي، تنظيم دوري وطني في رياضة الكرة الحديدية.

للإشارة، تقرر تنظيم ندوة صحافية حول الدورة الرابعة للمهرجان يوم الجمعة 19 يوليوز بدار الشباب عبد السلام المساري لتسليط الضوء على البرنامج العام للدورة وتقديم معطيات وافية لوسائل الاعلام حول هذه الدورة التي ينتظر أن تحمل تميزا عن باقي الدورات السابقة.