تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء-سطات، بشراكة مع جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ملتقى جهويا حول موضوع “الابتزاز الجنسي: حدود الاتجار بالبشر”، اليوم الإثنين 28 مارس بقاعة الندوات بكلية الطب بالدار البيضاء.

ويندرج هذا الملتقى، الذي ستفتتح أشغاله السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان و السيد  محمد الطالبي، رئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة بين اللجنة وجامعة الحسن الثاني وانخراطا في الحملة الوطنية التي أطلقها المجلس الوطني لحقوق الإنسان ابتداء من 25 نونبر 2021 من أجل الحد من العنف ضد النساء والفتيات.

ويعتبر هذا اللقاء مناسبة لإشراك المؤسسات الجامعية في النقاش حول ظاهرة العنف المبني على النوع الاجتماعي، والتحسيس بمدى انتشارها وخطورتها، وتفاقم تمظهراتها التي تلامس في أحيان كثيرة حدود جريمة الاتجار بالبشر التي تعتبر من الانتهاكات الخطيرة للحقوق الإنسانية للنساء.

كما يشكل اللقاء فرصة لتقييم الوضع الراهن لظاهرة الاستغلال الجنسي، من خلال تقييم الإطار القانوني الحالي المناهض للعنف ضد النساء، خاصة قانون مناهضة العنف ضد النساء وقانون مكافحة الاتجار بالبشر والقانون الجنائي وقانون المسطرة الجنائية، إلى جانب تسليط الضوء على ضرورة وضع حد للإفلات من العقاب وضمان عدم التكرار.

ولمقاربة هذا الموضوع، سينكب المشاركون على تدارس  أربعة محاور رئيسة تتعلق ب: “فعلية القانون المتعلق بالاتجار بالبشر في قضايا الابتزاز الجنسي”، “رأي المجلس الوطني لحقوق الإنسان في القانون 14-27″، “تدابير تشجيع الشهود على الإبلاغ عن جرائم الاتجار بالبشر”، و”دور المجتمع المدني في تعزيز سبل الوقاية وحماية ضحايا الاتجار بالبشر”.

أخبار ذات صلة

مسرحية “كلاج” تتأهل للمهرجان الوطني لمسرح الشباب في دورته العاشرة

توقيع مذكرة تفاهم بين هواوي المغرب وجامعة عبد المالك السعدي بهدف تعزيز تعاونهما في الميادين التكنولوجيا والرقمية

شبكة متخصصة في تزوير الشواهد والديبلومات الجامعية أمام محكمة الإستئناف

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@