8 يونيو 2024

تحتفل السفارة الإيطالية والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط بـ “روعة الثقافة الإيطالية” بالمعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 بالرباط

تحتفل السفارة الإيطالية والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط بـ “روعة الثقافة الإيطالية” بالمعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 بالرباط

تشارك السفارة الإيطالية بالمملكة المغربية والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط في الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب (SIEL)، الذي يقام في الفترة من 9 إلى 19 مايو 2024. تحت شعار “روعة الثقافة الإيطالية”.توفر هذه المشاركة منصة فريدة من نوعها للاحتفال ومشاركة الجمهور المغربي بثراء الأدب والثقافة واللغة الإيطالية، مع تعزيز الحوار بين الثقافات.

في قلب جناح المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، يجد الزوار مساحة متعددة الثقافات تدعوهم إلى الانغماس في جوهر الثقافة الإيطالية، حيث يتم تنظيم لقاءات أدبية بين الكتاب الإيطاليين والمغاربة، التي تساهم في خلق لحظات مميزة من التبادل والمشاركة، كما ان هذه الطبعة استثنائية مع مجموعة متنوعة من الأحداث الساحرة التي تميز هذا اللقاء الفريد بين الثقافتين الإيطالية والمغربية.

نرحب بزوار جناحنا الذي يتميز برؤية إبداعية ولدت من لقائنا مع دانيلو أودييلو (رئيس Stupor Mundi APS) وأنطونيو مينيلي (المخرج والفنان الرقمي)، حيث يكتشفون جمال وعمق تراثنا الثقافي” تشرح السيدة كارميلا كاليا، مديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، التي قامت بتنسيق البرمجة العامة للمشاركة الإيطالية في SIEL.

“يسعدنا تقديم برنامج متنوع في المعرض الدولي للنشر والكتاب، هدفنا هو توفير منصة تفاعلية للاحتفاء بثراء الثقافة الإيطالية ومشاركته مع الجماهير المغربية، وذلك بتعزيز الحوار بين الثقافات. نرحب بزوار جناحنا، الذي يتميز برؤية إبداعية نتجت عن لقائنا مع دانيلو أودييلو (رئيس ستيبور ماندي ابس)، وأنطونيو مينيلي (المخرج والفنان الرقمي) حيث يكتشفون جمال وعمق تراثنا الثقافي”، حسب تفسير السيدة كارميلا كاليا، مديرة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط، التي تقوم بتنسق البرمجة العامة للمشاركة الإيطالية في المعرض الدولي للنشر والكتاب.

يتضمن البرنامج عددًا كبيرًا من الأنشطة والمحاضرات والعروض التي تسلط الضوء على جوانب مختلفة من الثقافة الإيطالية، فبالإضافة إلى جناح المعرض الدولي للنشر والكتاب، فإن هذا البرنامج الغني منتشر في عدة فضاءات بالرباط وهو موجه لجميع الجماهير التي تحب الثقافة الإيطالية من أعمار مختلفة.

ومن أبرز ما جاء في البرمجة نجد على وجه الخصوص:

• افتتاحية فنية تفاعلية: تجربة بصرية وحسية فريدة من نوعها ستغمر الزوار بالأعمال الفنية الإيطالية المعاصرة.
• دانتي في بوليا: استكشاف أعمال دانتي أليغييري في المناظر الطبيعية الخلابة في بوليا، من خلال العروض الفنية الساحرة.
• درس اللغة الإيطالية: فرصة لتعلم اللغة الإيطالية مع أساتذة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط
• عرض الطبخ مع الشيف الرئيسي بيبي زولو: عرض طهي يسلط الضوء على ثراء وتنوع المطبخ الإيطالي.
• لقاءات أدبية: تبادلات رائعة مع مؤلفين مشهورين، بما في ذلك باولو نيسبولي، ولورا بيديرزولي، وحسن نجمي، وكريمة موال، ولورينزا فوشيني، وأنطونيو كابراريكا، وبيبي كونفرتيني، وكوزيمو داميانو داماتو، وألبرتو لوكاريكي.
• حفلات موسيقية وعروض مسرحية: عروض موسيقية ومسرحية تكريماً لشخصيات رمزية في الثقافة الإيطالية، مثل جياكومو بوتشيني وألدا ميريني.

يحتفل هذا الحدث الاستثنائي باندماج الثقافتين الإيطالية والمغربية، موفرا للزوار تجربة تفاعلية وثرية. دعت السفارة الإيطالية بالمملكة المغربية والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط جميع محبي الثقافة للانضمام إلى هذا الاحتفال الإيطالي المتنوع والمبدع.

يسر السفارة الإيطالية في المملكة المغربية والمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط المشاركة في المعرض الدولي للنشر والكتاب (SIEL)، لتقديم تجربة ثقافية لا تنسى، تحتفي بالتنوع والوحدة عبر البحر الأبيض المتوسط.

لمزيد من المعلومات حول البرنامج الكامل وأوقات الحدث، يرجى زيارة الموقع الرسمي للمعهد الثقافي الإيطالي بالرباط: https://iicrabat.esteri.it/fr/

عن المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط
تحت رعاية وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية، الذي ينتمي إليها، تتمثل مهمة المعهد الثقافي الإيطالي بالرباط في نشر المعرفة باللغة والثقافة الإيطالية. يقدم المعهد مجموعة متنوعة من الخدمات، بما في ذلك دورات اللغة والثقافة الإيطالية وجلسات الامتحانات لشهادة معرفة اللغة الإيطالية كلغة أجنبية ومكتبة إيطالية، بالإضافة إلى خدمة المعلومات والوثائق الثقافية عن إيطاليا.