بيت الشعر يفتتح موسمه الثقافي والشّعري بأمسية للشاعر المغربي محمد عنيبة الحمري

بيت الشعر يفتتح موسمه الثقافي والشّعري بأمسية للشاعر المغربي محمد عنيبة الحمري

أعلن بيت الشعر في المغرب عن انطلاق موسمه الثقافي والشّعري الجديد، حيث من المنتظر أن يتمّ تنظيم، عن بعد، سلسلة من الأمسيات الشعرية التي تحتفي بالتجارب الشعرية المميّزة داخل المشهد الشعري المغربي، عِلاوة على لقاءاتٍ لتقديم المجاميع الشعرية الصادرة مؤخرا. و احتفاءً بأربعينية الفنان التشكيلي الراحل محمد المليحي، فقد اختار، بيت الشعر في المغرب، أن يجعل من بعض لوحات الفقيد ملصقات لفقرات هذا البرنامج.
و سيكونُ مُفتتح هذا البرنامج، أمسية الشاعر المغربي محمد عنيبة الحمري، التي سيقدّمها الناقد عمر العسري، و يتم بثّها يوم الثلاثاء 17 نونبر 2020 ابتداءً من الساعة السابعة مساء على قناة يوتيوب وصفحة المغرب الثقافي على الفيسبوك.
ويعد الشاعر محمد عنيبة الحمري، من مواليد مدينة الدار البيضاء 01/01/1946، تلقى تعليمه الابتدائي والثانوي بها، و حصل على الإجازة في الآداب سنة 1969، وعلى شهادة الكفاءة التربوية من المدرسة العليا للأساتذة بالرباط، وعلى دبلوم الدراسات المعمقة في دجنبر 1976 بالرباط.
عمل الشاعر بقطاع التربية الوطنية، إلى حين تقاعده، و أصدر محمد عنيبة الحمري عددا من الدواوين الشعرية، من بينها:
· الحب مهزلة القرون، سنة 1968
· الشوق للإبحار، سنة 1973
· مرثية للمصلوبين، سنة 1977 داء الأحبة، سنة 1987
· رعشات المكان، سنة 1996
· سم هذا البياض، سنة 2000
· تكتبك المحن، سنة 2013
· ترتوي بنجيع القصيد، سنة 2019.
بالإضافة إلى مجموعة من الدراسات النقدية والأدبية المختلفة، من أهمها ” في الإيقاع الشعري، دراسات عروضية” و “إعدام الشعراء”، و”حين يخطئ الموت طريقه”….

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *