في إطار مواصلة المنتدى الجهوي للحوار المسرحي ، ينظم الفرع الجهوي لفيدرالية الفرق المسرحية المحترفة بجهة الدار البيضاء – سطات ندوة فكرية تحت عنوان “بعد 24 سنة – الدعم المسرحي الإشكالات والمشاكل” يوم السبت 25 يونيو 2022 ابتداء من الساعة الخامسة مساء بالمركب الثقافي سيدي بليوط.

وأبرز بلاغ الفرع الجهوي للفيدرالية أن الندوة الفكرية ستعرف مشاركة كل من كل من الأستاذ المسكيني الصغير والأستاذ بوسرحان الزيتوني والدكتور مسعود بوحسين.

وتابع الفرع الجهوي أنه بالرغم من مرور 24 سنة من عمر الدعم المسرحي، لا زال يثير كل سنة سيلا من ردود الفعل واتهامات بالمحاباة والاقصاء.. اتهامات قد تصل حد الطعن في ذمة لجان الدعم والمسرحيين والتكثلات التنظيمية.

وأكد الفرع الجهوي في البلاغ ذاته، أنه من الواضح أن هناك خللا في التصور العام لهذا الدعم، وقصورا في مناطق تدبيره.. حيث تعدَّد تصوره بتعدُّد الوزراء الذين تعاقبوا على حقائب الوزارة الوصية، فأخضعوه إلى قناعات وقتية وظرفية تنتهي بانتهاء مهامهم.. كما يبدو أن الفرق المسرحية لم توحد أو بالأحرى لم تملك موقفا واضحا من الدعم المسرحي وصياغاته الاجرائية.. اذ ان الفرق المسرحية تقف منه موقفا سلبيا إن لم يتم اختيار مشروع انتاجها أو موقف الصامت ان استفادت منه..

إن تقييما موضوعيا للدعم المسرحي، يجب أن يمس الاهداف والاجراءات والتدابير من جهة والمسألة الابداعية من جهة ثانية.. فمن غير إرساء قوانين تتعالى فوق المصالح الشخصية والأهواء والمحاباة، ومن غير محاسبة وحكامة جيدة، ومن غير تحديد خاصيات الفرقة المسرحية وقوامها الاحترافي الفعلي لا يمكن للدعم أن يتطور به المسرح.

أخبار ذات صلة

قم ببث التحدي المغربي التاريخي لكأس العالم FIFA قطر 2022TM فقط في TOD

ٱيت الطالب يترأس قمة دولية حول التواصل من أجل التغيير السلوكي والاجتماعي بمراكش

أكادير تستعد لفعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@