تنظم المنسقية الجهوية لمادة الفلسفة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين الدار البيضاء سطات بشراكة مع الفرع الجهوي للجمعية المغربية لمفتشي التعليم الثانوي بالدار البيضاء ندوة فكرية في موضوع الفلسفة والصورة يوم الجمعة 27 ماي 2022 على الساعة الثالثة والنصف بعد الزوال بقاعة ابن الياسمين التابعة للأكاديمية بالحي الحسني الدار البيضاء .

وتأتي هذه الندوة كمحطة للتفكير في الإشكالات التي يطرحها عصر الصورة اليوم وكفرصة للنقاش والحوار حول المقاربات البيداغوجية الممكنة لإدماج الصورة في المناهج الدراسية بشكل عام، وفي منهاج مادة الفلسفة بشكل خاص؛ حيث الرهان هو جعل المتعلمة والمتعلم في المدرسة المغربية يعيشان العصر الرقمي وهما مزودان بالأدوات التحليلية والنقدية للصورة بمختلف أنواعها وأبعادها.

وسيتكلف بتسيير أشغال هذه الندوة الدكتور والمفتش التربوي هشام بن عمار، بينما ستشهد الندوة مداخلات كل من الأساتذة :
**الدكتور عبد العالي معزوز عن جامعة الحسن الثاني : أنظمة الصورة ورهاناتها التواصلية والجمالية.

**الدكتور سعيد لبيب عن جامعة شعيب الدكالي الجديدة : الصورة والتأويل : دراسة لبعض الصور واللوحات في الكتب الدراسية لمادة الفلسفة بالتعليم الثانوي.

**الأستاذ يوسف الفتوحي مفتش ومؤطر تربوي : حضور الصورة في درس الفلسفة : الأصول النظرية والإمكانات التطبيقية.

يذكر أن النظر إلى الصورة في جميع أحوالها والإمعان فيها من كل جوانبها وإعمال النظر الفكري والفلسفي في أبعادها الايديولوجية والميتافيزيقية لمن شأنه أن يفتح دروبا واسعة للتأمل وأن يفتح نوافذ غير متوقعة للسؤال … وهو ما من شأنه أن يكسبنا قوة على نقد مانرى وما نسمع، وقدرة على تحليل مانستهلك من سلع ثقافية، يضيف الدكتور عبد العالي معزوز في كتابه “فلسفة الصورة”.

أخبار ذات صلة

مدينة مراكش تستضيف مهرجان سباقات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة

طنجة.. إحباط عملية للتهريب الدولي لشحنات من مخدر الحشيش بلغ مجموعها طنا (01) و196 كيلوغرام

توقعات أحوال الطقس بالمغرب اليوم الأربعاء 25 ماي 2022

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

@