الغرفة المغربية لصناع الفيلم الوثائقي تناقش دور الأرشيف السمعي البصري في صناعة السينما الوثائقية

الغرفة المغربية لصناع الفيلم الوثائقي تناقش دور الأرشيف السمعي البصري في صناعة السينما الوثائقية

تنظم الغرفة المغربية لصناع الفيلم الوثائقي ندوة افتراضية يوم الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 الساعة السادسة مساء. موضوع الندوة هو “السينما الوثائقية والارشيف السمعي البصري” وستبث الندوة مباشرة عبر صفحة الغرفة الرسمية على الفايسبوك.

وستعرف الندوة التي يصادف تاريخ انعقادها اليوم العالمي للأرشيف السمعي البصري مشاركة كل من : أمينة شفشاوني : موثقة السمعي البصري. Documentaliste audiovisuelle  حبيب ناصري :باحث اكاديمي ومدير المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة. عبد الحميد كريم : منتج أفلام وثائقية وأخصائي أرشيف، رشيد قاسمي : منتج ومخرج أفلام وثائقية. رئيس الغرفة المغربية لصناع الفيلم الوثائقي، عامر الشرقي:  مخرج وناقد سينمائي.

وأكد  رئيس الغرفة المغربية لصناع الفيلم الوثائقي “رشيد قاسمي” في تصريح خص به موقع “المغربي اليوم” أن محاور الندوة ستسلط الضوء على  إبراز الدور الجوهري الذي يلعبه الأرشيف في العملية الإبداعية بشكل عام وفي صناعة الفيلم الوثائقي بشكل خاص كما ستناقش أهمية الحفاظ على الأرشيف سواء في القنوات التلفزية الوطنية أو المركز السينمائي المغربي أو الخزانة الوطنية المغربية عبر ترميمه ورقمنته بالإضافة إلى الوقوف على العلاقة التي تجمع الأرشيف بالفيلم الوثائقي ومدى استفادة السينما الوثائقية من الأرشيف السمعي البصري كأرشيف مرئي وسمعي ووثيقة مكتوبة.

وأضاف “رشيد قاسمي” أن الندوة ستليها مجموعة من اللقاءات والندوات تهم الفيلم الوثائقي ، و ستعمل الغرفة على إطلاق منصة عبارة عن ورشة للتكوين يستفيد منها  الشباب وخريجي معاهد السينما بالمغرب لإنجاز الأفلام الوثائقية، كما سيتم تنظيم اللقاء السنوي “أسبوع الفيلم الوثائقي” التي دأبت الغرفة على تنظيمه كل عام  وستكون نسخته لسنة 2021 افتراضية، وسيشهد عرض مجموعة من الأفلام الوثائقية و برمجة العديد من الندوات الفكرية  واللقاءات “ماستر كلاس” مع مجموعة من المهنيين على المستوى الوطني والدولي .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *