10 يوليوز 2024

الخميسات.. دورةٌ تكوينيةٌ لمؤطرات برنامج محو الأمية

الخميسات.. دورةٌ تكوينيةٌ لمؤطرات برنامج محو الأمية

استفادت، على مدى يومين السبت والأحد مؤطرات برنامج محو الأمية التابعات لجمعية شعاع للتربية على البيئة والتنمية من دورة تكوينية بشراكة مع المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بالخميسات، والوكالة الوطنية لمحاربة الأمية.

وأشرف، على تأطير هذه الدورة التكوينية الأستاذ كرومي بلال، وهي مبادرة تأتي في سياق المكانة المتميزة التي تحتلها مؤطرة الدروس، والرسالة التعليمية التي تؤديها باعتبارها موجهة وميسرة ومنشطة، لعملية التعليم والتعلم فإنها مدعوة إلى تهييء مناخ تربوي تعليمي مناسب لمجموعتها الدراسية، باعتماد أساليب التنشيط، والتواصل، والتحفيز، وتنظيم الوضعيات التعليمية التعلمية.

وتلقّت، المؤطرات خلال الدورة التكوينية مجموعة من الضوابط والتوجيهات تخصّ جانباً هاماً من عمل مؤطرة الدروس ببرنامج محو الأمية، بالإضافة إلى آليات من أجل التدبير المحكم لزمن التعلم، ولتوظيف احترافي للعدة البيداغوجية، ولأنشطة الدعم المندمجة والموازية، وتسديد الجهود التعلمية نحو المستفيد، حتى يصبح قادراً على بناء تعلماته بمهارة، وتوظيف مكتسباته بنجاعة، وتطوير ملكاته، وكفاياته، ومواقفه، وسلوكاته بإيجابية وتفاعلية مستمرة مع الذات، والمجتمع، والمحيط.

جدير بالذكر، أن هذه الدورة التكوينية تأتي في إطار الجهود المتواصلة للرفع من مستوى مؤطرات برنامج محو الأمية، وتمكينهن من ضوابط وتوجيهات لتوظيفها واستثمارها في العملية التربوية.