9 يونيو 2024

الخميسات تُخَلِّد اليوم العالمي للمتاحف

الخميسات تُخَلِّد اليوم العالمي للمتاحف

أعطيت، اليوم الإثنين، انطلاقة معرض التحف ومنتجات الصناعة التقليدية، والذي تشرف عليه النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالخميسات، بشراكة وتنسيق مع الهيئة المغربية للبيئة والتنمية المستدامة بالخميسات.

ويأتي هذا المعرض المُمتد من 27 إلى غاية 29 ماي الجاري، بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالخميسات بمناسبة تخليد اليوم العالمي للمتاحف، تحت شعار “تراثُنا هويّتُنا”.

وفي كلمتها الإفتتاحية ذكرت مونية بوغالم القيمة على فضاء الذاكرة التاريخية، أن معرض التحف يأتي انسجاماً مع أهداف فضاءات الذاكرة التاريخية المنتشرة بمختلف أقاليم المملكة والتي تعنى بصيانة الذاكرة المحلية والوطنية، والحفاظ على التراث المادي ولامادي، وأضافت أنه ما يميز هذه السنة هو إشراك مجموعة من فعّاليات المجتمع المدني للمشاركة والتعريف بالتراث المغربي العريق.

وأشارت، عائشة حموشان، رئيسة الهيئة المغربية للبيئة والتنمية المستدامة بالخميسات، أن هذا المعرض يهدف إلى تعريف الأجيال الحالية والمقبلة بتاريخ أجدادهم وبلدهم المغرب، وأن عرضَ هذه التحف التاريخية يرجع بالأساس إلى الحفاظ على التراث المغربي.

وتميّز، المعرض بحضور مجموعة من الفعّاليات الجمعوية والإعلامية، و كان مناسبة للإطلاع على تحف اثنوغرافية، ومنتوجات الصناعة التقليدية من قبيل القفطان المغربي والزربية والحنبل الزموريين.