8 يونيو 2024

إقليم الخميسات.. لقاء يناقش تعديلات مدونة الأسرة

إقليم الخميسات.. لقاء يناقش تعديلات مدونة الأسرة

شكّلت، مقترحات تعديل “مدونة الأسرة” محول مائدةٍ مستديرةٍ تم تنظيمها يوم أمس السبت الثامن عشر من ماي، بمقر جماعة آيت مالك دائرة تيفلت إقليم الخميسات من طرف جمعية ماماس للمرأة والتنمية.

وتميّز، اللقاء بمشاركة ثلة من الدكاترة والأساتذة الباحثين والمهتمين بالمجال، إلى جانب حضور رئيس جماعة آيت علي أولحسن مهدي حجي، ونخبة من الحقوقيين والمهتمين بهذا المجال الذين ساهمو في إثراء النقاش حول التعديلات المرتقبة لمدونة الأسرة.

وفي كلمتِها الإفتتاحية، رحّبت الأستاذة أمال لمقارطة رئيسة الجمعية المنظمة وعضو مجلس الشباب المغربي في إطار الشراكة الدنماركية العربية -رحّبت- بالحضور الكريم وبالضيوف المشاركين في هذه المائدة المستديرة، التي تسلط الضوء على مدونة الأسرة والتعديلات المرتقبة في ظل النقاش المجتمعي والأكادمي حول هذا الورش الذي تقبل عليه المملكة.

تلا ذلك عرض حول مرتكزات التعديلات المرتقبة من مدونة الأسرة قدّمه الدكتور فؤاد مسرة أستاذ باحث بجماعة محمد الخامس ورئيس مركز تناظر للدراسات والأبحاث، وعرض حول زواج القاصرات قدّمته الأستاذة مارية الشرقاوي كاتبة وفاعلة حقوقية، ثم عرض حول مدونة الأسرة بين النص والتطبيق تناولته الأستاذة كريمة سلامة محامية بهيئة الدار البيضاء عضو المجلس بنفس الهيئة عضو المكتب التنفيذي لمنظمة نساء الأصالة والمعاصرة.

وتم، في نهاية المائدة المستديرة التي عرفت مجموعة من التدخلات تكريم الأساتِذة المؤطرين، حيث جرى تسليمهم دروعٌ تذكارية من طرف جمعية ماماس للمرأة والتنمية.

جدير بالذكر أن موضوع تعديل مدونة الأسرة يثير جدلا كبيراً بين فئات المجتمع المغربي، في الوقت الذي جاءت فيه هذه التعديلات نتيجة التطور السريع الذي عرفته الأسرة من تقدم في الوعي السياسي والاجتماعي.