7 يوليوز 2024

إطلاق نداء لتقديم المشاريع لسنة 2024 من طرف صندوق الشركة العامة للتأثير الاجتماعي تحت شعار ” مبادرات لتعزيز تشغيل واستقلالية الشباب”

إطلاق نداء لتقديم المشاريع لسنة 2024 من طرف صندوق الشركة العامة للتأثير الاجتماعي تحت شعار ” مبادرات لتعزيز تشغيل واستقلالية الشباب”

 

 

يعلن صندوق الشركة العامة للتأثير الاجتماعي، SG Social Impact Fund ، وهو أول صندوق توظيف مالي جماعي بالمغرب ذو توجه اجتماعي وتضامني، عن إطلاق دعوته الثانية للمشاريع المتخصصة في تمكين الشباب وتحقيق استقلاليتهم المهنية. تُدعى الجمعيات الناشطة في هذا السياق لإرسال مقترحاتها أثناء الفترة الممتدة من 24 يونيو إلى 9 سبتمبر 2024، عبر البوابة الإلكترونية للصندوق : https://sg-socialimpactfund.com/ar

تشجع الجمعيات المؤهلة على تقديم مشاريع تساهم في تحسين فرص الشباب في الحصول على عمل من خلال أنشطة كالتالي:
– برامج التدريب المهني المتكيفة مع احتياجات السوق
– تطوير المهارات المهنية والشخصية لتحسين فرص التوظيف
– المشاريع التي تعزز الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب في وضعية هشة
– المبادرات المبتكرة التي تروج لتحقيق الذات ومشاركة الشباب في سوق العمل
– دعم الفرصة الأولى في التوظيف
– تقديم الدعم في ريادة الأعمال لخلق أنشطة مستقلة
– المساعدة في مرحلة ما بعد إطلاق المشاريع الريادية

تسعى هذه الدعوة للمشاريع إلى تمكين الجمعيات الفاعلة في ميدان تشغيل الشباب من تعزيز دورها وتجهيزها للتحول نحو تنوع مصادر تمويلها بشكل مستدام. المشاريع المنتقاة ستحظى بدعم مالي وتوجيه لفترة تمتد من سنتين إلى ثلاث سنوات.
يتفرد صندوق الشركة العامة للتأثير الاجتماعي في مجاله من خلال استثمار كامل أرباحه في دعم الجمعيات المغربية المتوسطة الحجم الناشطة في تنمية الرأس المال البشري، بهدف تحسين قدراتها. ومن خلال هذا، يعزز الصندوق القطاع الثالث ويدعم خلق بيئة إيجابية لنمو الأفراد، متماشياً مع الأهداف الاستراتيجية للنموذج التنموي الجديد.
يتألف الصندوق من محفظة سندات مالية مقاومة لتقلبات السوق، مما يضمن حماية رأس المال المستثمرين سواء كانوا مؤسساتيين، مقاولات أو أفراد. يعتبر الصندوق أداة فعّالة خاصة للمقاولات التي ترغب في تعزيز مبادراتها في إطار سياستها للمسؤولية الاجتماعية والمواطنة عبر دعم المجتمع المدني. وبهذا، يصبح الصندوق نموذجًا للابتكار المالي في خدمة العمل المواطن.

“تدعم الشركة العامة بالمغرب الجمعيات المتوسطة الحجم، والتي تُعد عنصرًا أساسيًا في خدمة المجتمع، من خلال تعزيز مبادراتها التضامنية. ويأتي صندوق الشركة العامة للتأثير الاجتماعي ليكرس جهودنا في مجال المسؤولية الاجتماعية والمواطنة، بهدف خلق تأثير إيجابي ومستدام وعادل”، هذا ما أكده أحمد اليعقوبي، رئيس مجلس التأثير الاجتماعي، الهيئة المشرفة على الصندوق.