19 مارس 2024

على خطى الولايات المتحدة باراغواي تفتح سفارة لها بالقدس

على خطى الولايات المتحدة باراغواي تفتح سفارة لها بالقدس

 

 

 

افتتح رئيس باراغواي هوراسيو كارتيس الاثنين سفارة بلاده في إسرائيل فيمدينة القدس، ما يجعل بلاده ثالث دولة تتخذ خطوة مثيرة للجدل بعد الولايات المتحدة وغواتيمالا.

وألقى كل من كارتيس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو كلمة أثناء مراسم افتتاح السفارة في الحديقة التكنولوجية في المالحة بالقدس الغربية.

وقال كارتيس ” إن نقل سفارة بلاده إلىالقدس بأنه “تاريخي وعظيم”. فيما أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو برئيس دولة باراغواي ووصفه بأنه “صديق مخلص لإسرائيل” كما وصف نقل السفارة بأنه “يوم عظيم في تاريخ البلدين”.

وشارك العديد من الوزراء والشخصيات السياسية من الجانبين في الحفل.
وتوالت الانتقادات وردود فعل من الجانب الفلسطيني إذ قالت حنان العشراوي، وهي عضو في اللجنة التنفيذية لمنظمة تحرير فلسطين، “إن اتخاذ هذا الإجراء الاستفزازي وغير المسؤول يعد انتهاكا صارخا ومتعمدا للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية، ويأتي في سياق النهج التآمري الذي تسلكه باراغواي سيرا على خطى الولايات المتحدة وغواتيمالا، بهدف ترسيخ الاحتلال العسكري واستكمال ضم مدينة القدس “عاصمتنا المحتلة”.

ودعت رئيس باراغواي إلى التراجع عن هذا القرار “غير الأخلاقي واتخاذ خطوات جادة وفاعلة لمساءلة دولة الاحتلال ومحاسبتها على جرائمها وانتهاكاتها المتعمدة لحقوق الإنسان”، قائلة: “يتوجب على باراغواي الوقوف إلى جانب العدالة والكرامة والعمل على تعزيز فرص السلام والاستقرار بدلاً من تأجيج العنف وعدم الاستقرار في المنطقة وخارجها”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *