18 مارس 2024

سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة: الزيارة الأخيرة لكوهلر للصحراء تندرج في إطار “الزخم الجديد” لتسوية النزاع

سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة: الزيارة الأخيرة لكوهلر للصحراء تندرج في إطار “الزخم الجديد” لتسوية النزاع

 

 

صرح سفير فرنسا لدى الامم المتحدة فرانسوا دولاتر، الأربعاء 22 نونبر، بأن الزيارة الأخيرة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة الى الصحراء، هورست كوهلر، تندرج في إطار “الزخم الجديد” لتسوية هذا النزاع.

وقال دولاتر في تصريح للصحافة قبيل بدء اجتماعات ومشاورات مجلس الأمن، “فيما يتعلق بقضية الصحراء، سنجري مشاورات هامة، وهذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها السيد كوهلر، المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام، إحاطته لمجلس الأمن”.

وأضاف دولاتر “نعتقد أن هذا الامر مهم (…) وأن زيارته الاخيرة للمنطقة تندرج في إطار الزخم الجديد الذي يعرفه هذا النزاع، والذي نرحب به بشكل ايجابي”.

وفي تصريح مماثل، أفاد السفير الايطالي لدى الامم المتحدة، سيباستيانو كاردي، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن لشهر نونبر، أن السيد كوهلر الذي أنهى للتو جولة في المنطقة، سيشرح للمجلس “أفكاره وخططه عقب اللقاءات التي عقدها في المنطقة”.

وذكر أن مجلس الأمن “سيطلع على الإحاطة الأولى لهورست كوهلر الذي عاد للتو من جولة في المنطقة إثر تعيينه من قبل الأمين العام في غشت الماضي، وسيوضح لنا أفكاره وخططه عقب لقاءاته في المنطقة”.

من جانبه، قال سفير السويد لدى الأمم المتحدة الذي تحظى بلاده حاليا بمقعد في مجلس الامن كعضو غير دائم، “إننا ندعم بقوة إعادة إحياء مسلسل” تسوية قضية الصحراء.

وأضاف في تصريح للصحافة، “نتطلع الى الاجتماع بالمبعوث الشخصي الجديد خلال إحاطته الاولى للمجلس، ونحن نؤيد بقوة إحياء هذا المسلسل، وسنسعى الى منحه دينامية جديدة”.

ومن المقرر أن تجرى المشاورات المغلقة للسيد كوهلر مع أعضاء مجلس الأمن في وقت لاحق من نهار اليوم، وذلك عقب اجتماع للمجلس حول الوضع في العراق.

(وكالات)

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *