18 مارس 2024

المنتخب المغربي يحقق أفضل مركز في ترتيب “الفيفا” منذ سنوات

المنتخب المغربي يحقق أفضل مركز في ترتيب “الفيفا” منذ سنوات

تقدم المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم ثمانية مراكز٬ وارتقى إلى الرتبة 40 عالميا برصيد 738 نقطة في التصنيف الجديد٬ الذي أصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم٬ اليوم الخميس.

تقدم المنتخب المغربي جاء بعد فوزه على المنتخب الإيفواري في أبيدجان، بهدفين مقابل لاشيء، ليحجز بذلك بطاقة العبور لمونديال روسيا 2018، بعد غياب دام لـ20 سنة.

ويحتل المنتخب المغربي المركز الخامس إفريقيا خلف كل من السنغال (23 عالميا)، وتونس(27 عالميا)، ومصر (31 عالميا)، ثم الكونغو الديمقراطية (36 عالميا).

وتركت المرحلة الأخيرة من تصفيات كأس العالم روسيا FIFA 2018 أثرها على قائمة التصنيف العالمي FIFA/Coca-Cola وكان التقدّم الأفضل من نصيب السنغال والمنتخبات الأربعة الفائزة بالملحق الأوروبي.

وتقدّمت أسود التيرانجا إلى المركز 23، وهو الترتيب الأعلى بتاريخ البلاد على قائمة التصنيف العالمية، ويأتي ذلك تزامناً مع تأهل البلاد لكأس العالم FIFA للمرة الأولى منذ سنة 2002. وبذلك يتصدّر المنتخب السنغالي ترتيب الدول الأفريقية، بعد أن كان قد قفز متجاوزاً كلاً من تونس (27، +1) ومصر (31، -1) اللتين حجزتا أيضاً بطاقة العبور لروسيا 2018.

كذلك، شهد الترتيب تقدّم المنتخبات الأوروبية الأربعة التي فازت بالملحق القاري بحيث قفزت مجتمعة 18 مركزاً وهي: سويسرا (8، +3)؛ والدنمارك (12، +7)؛ وكرواتيا (17، +1)؛ والسويد (18، +7). كما عاد السويسريون إلى نادي العشرة الكبار، بينما حصد المنتخب السويدي أكبر عدد من النقاط في هذه النسخة عقب فوزه بنتيجة 1-0 في إجمالي مباراتي الذهاب والإياب على إيطاليا بطلة العالم أربع مرات.

وبالنسبة للأزوري، فقد أصبح أحد أربعة منتخبات من الفرق العشرين صاحبة الصدارة التي تفشل ببلوغ العرس الكروي العالمي. والثلاثة الآخرون هم تشيلي (10، -1)؛ ووايلز (19، -5)؛ وهولندا (20، دون تغيير).

أما المنتخبات صاحبة المراكز الخمسة الأولى – ألمانيا والبرازيل والبرتغال والأرجنتين وبلجيكا – فستتوجه إلى قرعة النهائيات العالمية وقد حافظت على ترتيبها من نسخة أكتوبر. أما أسبانيا، فتبدو أنها سريعة الخطى في اللحاق بالركب، حيث تمكّن لا روخا من التقدّم للمركز السادس متجاوزاً فرنسا وبولندا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *