29 مارس 2024

الطيب البكوش يدعو للتعاون بين مجموعة 5+5 في مواجهة تحديات الهجرة والإرهاب في البلدان المغاربية

الطيب البكوش يدعو للتعاون بين مجموعة 5+5 في مواجهة تحديات الهجرة والإرهاب في البلدان المغاربية

ترأس الطيب البكوش، الأمين العام لاتحاد المغرب العربي أخيرا، بباريس عقب تنصيب الرئيس الجديد للجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، لقاءا، بالتنسيق مع المندوب الوزاري المكلف بالمتوسط ومجموعة دول 5+5 لدى وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، بحضور عدد من الشخصيات من عالم السياسة والدبلوماسية، بالإضافة إلى شخصيات من عالم الثقافة والإعلام. ويعتبر هذا اللقاء حسب بلاغ للامانة العامة للاتحاد التزاما من فرنسا بالتعاون والتنسيق مع الدول الأعضاء في مختلف القطاعات التي يشملها حوار 5+ 5، ويؤكد كذلك الدور الفعال الذي يلعبه اتحاد المغرب العربي في هذا الصدد.
واضاف البلاغ وخلال هذا اللقاء، التقى الطيب البكوش عدة شخصيات، وعلى رأسهم إيريك أورسينا عضو الأكاديمية الفرنسية وهيرفي دو شاريت وزير خارجية فرنسا الأسبق وحمد بن عبد العزيز الكواري المرشح القطري لمنصب مدير عام اليونسكو، ونيكولا كاليه المندوب الوزاري المكلف بدول المتوسط وبالحوار 5+5. كما التقى سفراء دول 5+5 المعتمدين في العاصمة الفرنسية واليونسكو.
وورد في البلاغ وبهذه المناسبة، ألقى الأمين العام لاتحاد المغرب العربي كلمة أكد فيها على أهمية التعاون والتنسيق بين دول اتحاد المغرب العربي والدول الأوروبية الخمس بغرب البحر الأبيض المتوسط في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية، كما لم يفوت المناسبة لتأكيد على ضرورة العمل المشترك وعلى الدور الذي يجب أن تلعبه مجموعة 5+5 لإيجاد حل سياسي للأزمة الليبية لما لها من تأثير مباشر على أوضاع المنطقة بأكملها.
وجاء في البلاغ نفسه واعتبر الطيب البكوش أن مجموعة 5 + 5 يمكن أن تشكل عمود فقريا ومحورا للعمل المشترك في جنوب وشمال البحر الأبيض المتوسط، من أجل مواجهة تحديات الإرهاب، وأزمة الهجرة والتنمية الإقليمية في بلدان المغرب العربي.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *