21 مارس 2024

الاتحاد الأوروبي يدين الهجوم على القبعات الزرق المغاربة في إفريقيا الوسطى

الاتحاد الأوروبي يدين الهجوم على القبعات الزرق المغاربة في إفريقيا الوسطى

(و.م.ع)
أدان الاتحاد الأوروبي الهجوم المسلح الذي استهدف قافلة للبعثة الأممية بجمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) في محور رافاي – بانغاسو جنوب – شرق البلاد، على بعد 474  كيلومترا عن العاصمة بانغي، وهو الهجوم الذي أسفر عن إصابة سبعة جنود مغاربة..

وقالت الناطقة باسم الاتحاد الأوروبي إن هذا الهجوم “غير مقبول ويسير عكس المبادرات والالتزامات التي تم اتخاذها في إطار الحوار الجاري بين المجموعات المسلحة والحكومة “، داعية إلى تحديد ومحاكمة مرتكبي هذا الهجوم في أقرب الآجال.

وأشارت الناطقة إلى ضرورة التسريع “بمحاربة الإفلات من العقاب، مجددة ” دعمها الكامل للرئيس تواديرا في التزامه من أجل استقرار وإعادة بناء البلاد “.

وبعدما ذكرت ب “هشاشة السلام في جمهورية إفريقيا الوسطى في وقت تسعى فيه البلاد إلى التقدم نحو إعادة بناء دولة الحق والقانون، وإعطاء انطلاقة جديدة للاقتصاد من أجل الساكنة”.

وأكدت الناطقة أن الاتحاد الأوروبي جدد “دعمه الكامل للجهود الحثيثة للمينوسكا، لدعم سلطات إفريقيا الوسطى، في مهمتها لحماية المدنيين وتعزيز السلام”.

وحذرت أن تدهور الوضع الأمني والإنساني شرق البلاد ” يثير قلقا كبيرا ويتطلب مجهودا كبيرا ومنسقا لمجموع الشركاء المنخرطين إلى جانب حكومة إفريقيا الوسطى “.

وتعرض جنود ضمن قوات حفظ السلام، لهجوم في جنوب شرق افريقيا الوسطى، حيث أصيب سبعة جنود مغاربة، في حين تم تسجيل اختفاء جندي مغربي آخر..

وقال مصدر أممي أن كتيبة جنود القبعات الزرق تعرضت لهجوم مساء الاثنين، في قرية يوغوفوندو على بعد 20 كيلمترا من بانغاسو، والتي تبعد ب 474  كيلومترا عن العاصمة بانغي,

وأعلنت بعثة حفظ السلام أن عملية تمشيط واسعة تجري في المنطقة من أجل العثور على الجنود المفقودين.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *