21 مارس 2024

آبل وغوغل وفيسبوك ضد ترامب…

آبل وغوغل وفيسبوك ضد ترامب…

(وكالات)

قدمت كل من آبل وغوغل إضافة إلى 95 شركة تكنولوجيا كبرى، وثيقة مشتركة إلى القضاء، ضد مرسوم، دونالد ترامب، الذي حظر مؤقتا، سفر مواطني 7 دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة.

 

وسلمت الوثيقة إلى محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو، دعما لدعوى مرفوعة ضد قرار ترامب.

 

كما تؤكد الوثيقة أن المرسوم الرئاسي “يلحق ضررا كبيرا بالأعمال الأمريكية، ومن ثم الابتكار والتطور”، وفق نسخة عن الالتماس، نشرت في عدد من وسائل الإعلام الأمريكية.

 

وقد سبق أن انتقد مسؤولون من كبرى شركات “سيليكون فالي”، وادي السيليكون، القرار التنفيذي الذي وقعه ترامب، في 28 كانون الثاني/يناير، والذي يحظر هجرة وسفر مواطني سبع دول ذات غالبية مسلمة، إلى الولايات المتحدة، بصورة مؤقتة، هي إيران والعراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال. وأمر قاض فدرالي الجمعة إثر شكوى قدمتها ولاية واشنطن، بتعليق مفاعيل القرار الرئاسي بانتظار صدور نتائج مراجعة قانونية شاملة له.

 

هذا ورفضت محكمة الاستئناف الفدرالية في سان فرانسيسكو، الأحد، استئنافا قدمته إدارة ترامب ضد قرار تعليق تطبيق المرسوم، وقد تلقت منذ صباح الاثنين العديد من المذكرات والوثائق.

 

وجاء في الالتماس أن تأثير الحظر سيكون كبيرا على شركات التكنولوجيا التي توظف آلاف المهاجرين. وحذر الموقعون، الـ97، على الوثيقة من أن الحظر يضر بتوظيف المواهب والاحتفاظ بها، ويهدد الأعمال، ويحد من قدرة الشركات على استقطاب الاستثمارات إلى الولايات المتحدة.

 

ونذكر من الشركات الموقعة أيضا “إر بي إن بي” و”دروب بوكس” و”إيباي” و”أنتل وكيكستارتر” و”لينكد إن” و”ليفت” و”مودزيلا” و”نيتفليكس” و”باي بال” و”أوبر” و”يلب”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *