وزارة بنعتيق تنظم الورشة الموضوعاتية الأولى للخبراء المغاربة المقيمين بفرنسا بشراكة مع شبكة من الجمعيات

وزارة بنعتيق تنظم الورشة الموضوعاتية الأولى للخبراء المغاربة المقيمين بفرنسا بشراكة مع شبكة من الجمعيات

تنظم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، بشراكة مع شبكة من الجمعيات المغربية بفرنسا، الورشة الموضوعاتية الأولى للخبراء المغاربة المقيمين بفرنسا تحت شعار: “الابتكار والتكنولوجيات الحديثة: الفرص المتاحة للمغرب”، وذلك يومي 04 و 05 يوليوز 2018 بالرباط.
وحسب بلاغ للمنظمين إن اختيار هذا الموضوع يفرض نفسه نظرا لكون التقنيات الحديثة أصبحت اليوم محورًا استراتيجيًا لأي بنية مهما كان حجمها أو طبيعتها.
وإدراكا لهذا الحجم، وضع المغرب استراتيجية “المغرب الرقمي 2020” من أجل جعل بلدنا مركزًا رقميًا إقليميًا. وتهدف هذه الاستراتيجية أيضًا إلى رقمنة 50٪ من الإجراءات الإدارية، وربط 20٪ من المقاولات المغربية الصغيرة والمتوسطة،وكذا خفض الفجوة الرقمية إلى النصف.
وفي مايتعلق بالموارد البشرية المؤهلة في هذا المجال،لازال المغرب يسجل نقصا في هذا المجال،حيث لا يتم تكوين سوى 3000 مهندس وتقني في مجال تكنولوجيا المعلومات كل عام.
كما أن المغرب أحدث مؤخرا “وكالة التنمية الرقمية”، والتي ستناط بها عدة مهام منها تصميم وتنفيذ مشاريع الإدارة الإلكترونية وتطوير الخدمات الرقمية في إطار برنامج الحكومة الإلكترونية، إضافة إلى توفير الخبرة اللازمة للفاعلين في مجال الاقتصاد الرقمي قصد تعزيز قدرتهم التنافسية.
كما تهدف هذه الوكالة إلى المساهمة في تشجيع وتنمية المبادرة والنشاط المقاولاتي في مجال الاقتصاد الرقمي وكذا تقديم كل اقتراح وإجراء يروم تنمية الاقتصاد الرقمي.
وسيشارك في هذه الورشة الموضوعاتية الأولى للخبراء المغاربة المقيمين بفرنسا حوالي مائة من الكفاءات المغربية المقيمة بفرنسا ونظرائها في المغرب. وقد تم انتقاء المشاركين على أساس إعلان عن طلب مساهمات مفتوح تلته دراسة للمشاريع من طرف لجنة علمية.
تنظيم أشغال الورشة
سيتم تنظيم أشغال هذه الورشة الموضوعاتية الأولى حول الجلسات الخمس التالية:
•الجلسة 1: المعطيات والتكنولوجيات الرقمية ؛
•الجلسة2: الطاقة والنجاعة الطاقية والبيئة ؛
•الجلسة3: البحث والتطوير والتنمية في المغرب ؛
•الجلسة4: الاستثمار وخلق المقاولات ؛
•الجلسة5: المدن والجهات والمجالات :أرضية لتفعيل المشاريع التنموية بالمغرب.
•عشاء مناقشة : المقاربة السوسيو ثقافية والتربوية.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *