واشنطن و14 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي تطرد دبلوماسيين روس 

واشنطن و14 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي تطرد دبلوماسيين روس 

أعلنت الولايات المتحدة الاثنين 26 مارس طرد 60 “جاسوسا” روسيا في إطار عمل منسق بين الدول الغربية للرد على قضية تسميم عميل روسي سابق وابنته بغاز الاعصاب في بريطانيا وتتهم موسكو بالوقوف وراء هذه العملية.

وقال مسؤول في الادارة الاميركية ان 48 “عميلا استخباراتيا معروفا” في القنصلية الروسية في سياتل (شمال غرب الولايات المتحدة) و12 من البعثة الروسية في الامم المتحدة أمهلوا سبعة ايام لمغادرة الولايات المتحدة. وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب إغلاق القنصلية في سياتل.

وأعلنت فرنسا الاثنين 26 مارس طرد أربعة دبلوماسيين روس تضامنا مع بريطانيا في قضية تسميم العميل المزدوج الروسي السابق سيرغي سكريبال في اطار مبادرة مشتركة تضم 14 بلدا أوروبيا والولايات المتحدة.

وقال وزير الخارجية جان ايف لودريان في بيان “أبلغنا اليوم السلطات الروسية قرارنا طرد أربعة موظفين روس لديهم وضع دبلوماسي من الاراضي الفرنسية في مهلة أسبوع”.

وطردت ألمانيا أربعة دبلوماسيين روس في اطار قضية تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا كما أعلنت وزارة الخارجية الاثنين.

وقالت الوزارة ان الحكومة الالمانية طلبت من اربعة دبلوماسيين روس مغادرة جمهورية المانيا الاتحادية خلال مهلة سبعة ايام” موضحة ان القرار اتخذ بالتشاور مع الاتحاد الاوروبي والحلفاء في حلف شمال الاطلسي.

وقال وزير الخارجية الالماني هايكو ماس في بيان ان “هجوم سالزبري أحدث صدمة في الاتحاد الاوروبي. للمرة الاولى منذ الحرب العالمية الثانية يتم استخدام سلاح كيميائي في أوروبا”.

واضاف “من الواضح ان مثل هذا الهجوم لا يمكن ان يبقى بدون عواقب”. وقال ان برلين مثل شركائها الاوروبيين تاخذ على موسكو عدم مساهمتها في توضيح ملابسات التسميم الذي حصل في سالزبري في 4 اذار/مارس، حتى الان. وقال ان “مسؤولية روسيا في هذه القضية مرجحة جدا”.

بدورها أعلنت اوكرانيا الاثنين عن طرد 13 دبلوماسيا روسيا لتنضم بذلك الى واشنطن و14 دولة من الاتحاد الاوروبي ردا على تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال في بريطانيا والذي حمل الغرب موسكو مسؤوليته.

وقال الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو في تصريح بثه مكتبه الاعلامي “في اطار التضامن مع شركائنا البريطانيين وحلفائنا عبر الاطلسي وبالتنسيق مع دول الاتحاد الاوروبي، اتخذت اوكرانيا قرار طرد 13 دبلوماسيا من أراضيها”.

وعلاقة بالموضوع، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف اليوم الاثنين (26 مارس آذار) إن روسيا ستر د بالمثل في حالة قيام الولايات المتحدة بطرد دبلوماسيين روس بسبب تسميم العميل الروسي المزدوج سيرجي سكريبال في بريطانيا.

وقال بيسكوف في مؤتمر عبر الهاتف مع الصحفيين إن موسكو لم يصل لعلمها سوى تقارير في وسائل الإعلام حول احتمالات الطرد ولن ترد إلا إذا تلقت إفادات رسمية من واشنطن. وأضاف أنه في مثل هذه الحالة، سيكون رد موسكو قائما على مبدأ المعاملة بالمثل.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *