مندوبية لحليمي: انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال أبريل الماضي

مندوبية لحليمي: انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك خلال أبريل الماضي

أعلنت المندوبية السامية عن انخفاض طفيف للرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ 0,1 في المائة بسبب تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,4 في المائة وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3 في المائة.

وكشفت المندوبية من خلال مذكرة عممتها توصل “المغربي اليوم”، بنسخة منها، على أن “مؤشر التضخم الأساسي سجل من جهته ارتفاعا بـ 0,2 في المائة خلال شهر و بـ 1,1 في المائة خلال سنة.

وأضافت المذكرة أن “الرقم الاستدلالي للأثمان سجل عند الاستهلاك، خلال شهر أبريل 2016، انخفاضا بـ 0,1 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,4 في المائة وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,3 في المائة.

وجاء في مذكرة المندوبية أن انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري مارس وأبريل 2016 همت على الخصوص أثمان “الخضر” بـ 3,6 في المائة و”السمك وفواكه البحر” بـ 1,7 في المائة و”الحليب والجبن والبيض” بـ 1,2 في المائة. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الفواكه” بـ 3,7 في المائة  و”اللحوم” بـ 0,8 في المائة. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الارتفاع هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 5,1 في المائة.

وورد ضمن مذكرة المندوبية “وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في آسفي بـ 0,6 في المائة وفي مكناس بـ 0,5 في المائة وفي طنجة بـ 0,4 في المائة وفي الرباط وتطوان بـ 0,3 في المائة .وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم ارتفاعا في كل من الحسيمة بـ 0,9 في المائة وكلميم بـ 0,7 في المائة والعيون بـ 0,4 في المائة ومراكش بـ 0,3 في المائة.

وأضافت المذكرة “بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بـ 1,6 في المائة خلال شهر أبريل 2016. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية بـ 2,9 في المائة والمواد غير الغذائية بـ 0,5 في المائة. وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,1 في المائة بالنسبة  لـ “النقل” وارتفاع قدره 2,1 في المائة بالنسبة لـ “التعليم” و”المطاعم والفنادق”.

وأشارت المذكرة إلى أن “مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر أبريل 2016 ارتفاعا بـ 0,2 في المائة بالمقارنة مع شهر مارس 2016 وبـ 1,1 في المائة بالمقارنة مع شهر أبريل 2015”.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *