سياسيون ونقابيون وحقوقيون يخرجون للاحتجاج ضد بنكيران بسبب تشغيل القاصرين

سياسيون ونقابيون وحقوقيون يخرجون للاحتجاج ضد بنكيران بسبب تشغيل القاصرين

اعتبرت مجموعة من الهيئات السياسية والنقابية والحقوقية وفعاليات المجتمع المدني والمنظمات النسائية بأكادير الكبير وبجهة سوس ماسة أن “تمرير قانون تشغيل القاصرين بما يتضمنه من بنود ومقتضيات تتيح تشغيل الأطفال ما دون 18 سنة جريمة حقيقية في حق الطفولة المغربية واعتداء شنيعا على براءتها وإهدارا واضحا لحقوقهم في الرعاية والتربية والتعليم والسلامة الجسدية والنفسية”.

وأضافت في بلاغ لها وزع على هامش وقفة احتجاجية عصر اليوم بمدينة أكادير، أن “مضامين القانون الذي زكته الأغلبية داخل لجنة القطاعات الاجتماعية تمهيدا لتمريره بأغلبية عددية داخل مجلس النواب، تمثل تراجعا بينا عن التزام المغرب بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الطفل بقدر ما هي تأكيد للتأويل غير الديموقراطي للدستور وحلقة أخرى من مسلسل التراجع الممنهج عن مكتسبات نضالات الشعب المغربي”.

وجاء في البلاغ ذاته “نعبر عن إدانتنا الشديدة لهذا القانون الذي تعمل الحكومة على شرعنته،” و”نحمل الدولة مسؤولية توفير شروط العيش الكريم وضمان مستلزمات التربية السليمة لكل أطفال المغرب على اعتبار أنها حقوق أساسية لا عذر للدولة في التنكر لها”.

ودعت الفعاليات المحتجة “كل القوى المجتمعية المتشبعة بثقافة حقوق الإنسان للوقوف ضد هذا القانون الجائر، من خلال كل أشكال التعبئة والاحتجاج والترافع”.

9asiratt 2

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *