22 مارس 2024

رسميا… اعتماد الـ “VAR”في دوري أبطال أوروبا وكأس أوروبا

رسميا… اعتماد الـ “VAR”في دوري أبطال أوروبا وكأس أوروبا

قررت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم “ويفا”، اعتماد تقنية حكم الفيديو المساعد “VAR” خلال منافسات دوري أبطال أوروبا، وكأس أوروبا 2020 للمنتخبات، وذلك ابتداء من النسخة المقبلة.

وأوضح الاتحاد في بيان رسمي نشره على موقعه الرسمي الخميس 27 شتنبر، أن اللجنة التي تدارست هذا الملف في مدينة نيون السويسرية، قررت اعتماد تقنية “VAR” في النسخة المقبلة لدروي أبطار أوروبا في غشت 2019، وكذا في كأس السوبر الأوروبي التي ستقام في إسطنبول.

وكان الاتحاد الأوروبي تمهل في اعتماد التقنية، فيما سلكت طريقها وحققت نجاحا في كأس العالم 2018 في روسيا. وقال رئيس الاتحاد القاري السلوفيني ألكسندر تشيفيرين “نحن واثقون من أن اعتماد +في أيه آر+ في أب/أغسطس 2019 سيمنحنا وقتا كافيا لوضع نظام صلب”.

كما ستعتمد التقنية، المستخدمة في بطولات إيطاليا والمانيا وفرنسا وإسبانيا، في نسخة 2020-2021 من الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” والكأس السوبر الأوروبية في الموسم المقبل ودوري الأمم الأوروبية في 2021.

وقاوم تشيفيرين في بادىء الأمر فكرة اعتماد التقنية المثيرة للجدل، على رغم استخدامها في نهائيات روسيا وغالبية البطولات الوطنية الأوروبية، والنجاح الكبير الذي يعتبر مؤيدوها أنها تحققه، برغم انتقادها من بعض اللاعبين والمدربين.

ويمكن استخدام التقنية في أربع حالات مؤثرة: بعد هدف مسجل، عند احتساب ركلة جزاء، عند رفع بطاقة حمراء مباشرة أو في حال وقوع خطأ بالنسبة الى هوية لاعب تم انذاره أو طرده.

 

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *