قبل المقال

تيلرسون ينتقد السعودية والبحرين وحلفاء آخرين بسبب الحرية الدينية

تيلرسون ينتقد السعودية والبحرين وحلفاء آخرين بسبب الحرية الدينية

(رويترز)
قال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يوم الثلاثاء إن حلفاء للولايات المتحدة منهم السعودية والبحرين لم يلتزموا بمبادئ الحرية الدينية في 2016 وإن تنظيم الدولة الإسلامية ارتكب “إبادة جماعية” بحق الأقليات الدينية.

بعد المقال

أدلى تيلرسون بالتصريحات في وزارة الخارجية أثناء تقديمه تقريرها السنوي بشأن الحريات الدينية بموجب قانون أقره الكونجرس في العام 1998. وهذا هو التقرير الأول الذي يصدر في عهد الرئيس دونالد ترامب ويشمل العام 2016.

وقال تيلرسون إن السعودية ينبغي أن “تتبنى قدرا أكبر من الحرية الدينية لجميع مواطنيها” واستشهد بعقوبات جنائية على الردة والإلحاد والتجديف فضلا عن هجمات وتمييز ضد الشيعة.

وذكر التقرير أن المملكة استغلت قوانين مكافحة الإرهاب لاستهداف الملحدين والشيعة. والولايات المتحدة والسعودية حليفان قويان منذ فترة طويلة في جهود مكافحة الإرهاب وكانت المملكة أول محطة في أولى زيارات ترامب الدولية.

وتحدث تيلرسون عن البحرين أيضا قائلا إنها “يجب أن تتوقف عن التمييز ضد الطوائف الشيعية”.

وقالت وزارة الخارجية البحرينية إن تصريحات تيلرسون “غير مناسبة وتكشف عن سوء فهم عميق للحقائق”.

ودعت الوزارة البحرينية في بيان وزارة الخارجية الأمريكية إلى “أن تقوم بالتواصل المباشر والرسمي حيال هذه المواضيع وأن يتم تقصي الحقائق بدقة”.

وأضاف البيان “تشدد الوزارة على أن تاريخ مملكة البحرين متسم بالتعايش والانسجام الديني” وأن بحرينيين من مختلف الطوائف، بمن فيهم الشيعة، يشغلون مناصب حكومية ويعملون قضاة ودبلوماسيين وفي مهن أخرى.

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *