قبل المقال

تنظيم الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة بالعراش

تنظيم الدورة الخامسة للمنتدى الدولي للمدن العتيقة بالعراش

 

بعد المقال

 

تنظم الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية التراث المنتدى الدولي الخامس للمدن العتيقة أيام  27 و 28 و 29 أبريل الجاري بالعرائش تحت رعاية الملك محمد السادس وبشراكة مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وعمالة العرائش والمديرية العامة للجماعات المحلية، ووكالة تنمية أقاليم شمال المملكة، والجمعية المغربية لرؤساء الجماعات المحلية وشركاء آخرين دوليين ووطنيين.

تحمل الدورة شعار ” التراث المستدام: التمويل و الحكامة ” و يشارك فيها مسؤولون من عمداء و رؤساء المجالس الترابية و خبراء في مجال التنمية الشاملة و تدبير التراث الثقافي و الطبيعي و نشطاء من المجتمع المدني من المغرب و الخارج و هيئات كمنظمات  اليونسكو وايكوموس والايسيسكو ومنظمة المدن الافريقية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي و منظمة المدن العربية تسعى الى ترسيخ الطابع التنموي المستدام و البحث في سبل الحفاظ على التراث و المجال الانساني والمديني بأفق  أهداف علمية و تنموية و إستراتيجية..

وجاء في بلاغ للمنظمين إن الرأسمال اللامادي  للمدن صار اليوم عنصر أساسيا في تطوير السياسات العامة و تثمين و تقييم  ثروات البلاد وتحسين ظروف العيش وحماية  المجال. وغير خاف أن النموذج المغربي قادر على أن  يتحول إلى برنامج عمل وخارطة طريق في التنمية المستدامة بعد تركيبه  وتخصيبه بتجارب أخرى ومساهمات المشاركين في الدورة وخلاصات وتوصيات كوب 22 بمراكش وكوب ميد بطنجة..

وأضاف البلاغ ذاته مواضيع و قضايا هذه الدورة من المنتدى تتميز بإثارة  محاور تتسم بالتنوع و المقاربة المهنية و تهم التراث المستدام و البحث عن الوسائل الكفيلة لتمويله و تسويقه برؤية وأدوات الحكامة الرشيدة  مع الأخذ بعين  الاعتبار امتداد المغرب الإفريقي…

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *