22 مارس 2024

بوريطة ووزير خارجية أمريكا يتفقان على عقد الدورة المقبلة للحوار الاستراتيجي المغرب – الولايات المتحدة

بوريطة ووزير خارجية أمريكا يتفقان على عقد الدورة المقبلة للحوار الاستراتيجي المغرب – الولايات المتحدة

اتفق وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، ووزير الخارجية الأمريكي، مايكل بومبيو، الاثنين بواشنطن، على عقد الدورة المقبلة للحوار الاستراتيجي المغرب-الولايات المتحدة السنة المقبلة بالعاصمة الفيدرالية الأمريكية، وفقا لما أفادت به الدبلوماسية الأمريكية.

وأوضح المصدر ذاته أن السيدين بوريطة وبومبيو، اللذين أجريا مباحثات بوزارة الخارجية، “تناولا الفرص الكفيلة بتوسيع تعاوننا الاقتصادي والأمني القوي، بما في ذلك الجهود المشتركة الرامية إلى ووضع حد لدعم إيران للإرهاب والتصدي لتأثيرها الوخيم في المنطقة”.

وخلال هذه المباحثات، التي جرت بحضور سفيرة جلالة الملك بواشنطن، للا جمالة العلوي، استعرض المسؤولان أيضا قضايا إقليمية ودولية أخرى.

يشار الى أنه في سياق زيارة العمل التي يقوم بها السيد بوريطة لواشنطن، جددت الولايات المتحدة، التأكيد على أن مقترح الحكم الذاتي في الصحراء “جدي وذو مصداقية وواقعي”، مشددة على أن هذا المقترح من شأنه تلبية تطلعات ساكنة الصحراء “لتدبير شؤونها الخاصة في سلام وكرامة”.

وقال بابلو رودريغيز، مسؤول بوزارة الخارجية الامريكية في رد توصل به مكتب وكالة المغرب العربي للأنباء في واشنطن، “إننا نؤكد على أنه (مقترح الحكم الذاتي) جدي وواقعي وذو مصداقية، ومن شأنه تلبية تطلعات ساكنة الصحراء لتدبير شؤونها الخاصة في سلام وكرامة”.

وأكد  الدبلوماسي الأمريكي أن المخطط المغربي للحكم الذاتي” يمثل مقاربة من شأنها إيجاد تسوية لقضية الصحراء”.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *