بالفيديو… مسؤول جزائري كبير يطلق تصريحات عنصرية بخصوص المهاجرين الأفارقة

(وكالات)

أثارت تصريحات مدير ديوان الرئاسة الجزائرية أحمد اويحيى ضد المهاجرين الأفارقة، سُخْطَ المدافعين عن حقوق الإنسان داخلَ وخارجَ الجزائر, ووصفت منظمةُ العفو الدولية هذه التصريحاتِ بالصادمةِ والفاضحة، وأنها تغذِّي العنصرية وتشجع على رفضِ هؤلاءِ الأشخاص.

فبعد أن أعلنت الجزائر عن نيتها مستقبلا تحسين وضعية مهاجرين أفارقة موجودين في اراضيها ، خرج احمد اويحيى مدير ديوان الرئاسة الجزائرية , بتصريحات اثارت الجدل ضد هؤلاء المهاجرين غير القانونيين في بلاده.

اويحيى المعروف بالرجل القوي في النظام الجزائر , يقول ان هذه الفئة المقيمة في الجزائر بطريقة غير قانونية , هي مصدر افات خطيرة في البلاد ة كالجريمة و المخدرات , و يجب ان تكون الاقامة في الجزائر بصفة قانونية حسب تعبيره.

تصريحات مدير ديوان الرئاسة وصفتها منظمة العفو الدولية بالصادمة و الفاضحة, و اعتبرت ان خطابا كهذا يغذي العنصرية و يشجع على رفض هؤلاء الاشخاص الذين فروا من الحروب و العنف و الفقر, وقالت منظمة الدفاع عن حقوق الانسان ان هذه الفئة ,جاءت باحثة عن الامن و الاسلام , و يجب على الجزائر استقبالها طبقا للاتفاقيات الدولية التي وقعتها و صادقت عليها.

داخل الجزائر ايضا، اثارت تصريحات اويحيى ردود فعل غاضبة من قبل مدافعين عن حقوق الانسان, فهؤلاء اجمعوا على ان مدير ديوان الرئاسة الجزائرية , نسف الخطاب الذي سبق و اعلنت عنه الحكومة الجزائرية بخصوص اعداد قانون للاجئين بالجزائر.

وبالأرقام، قدرت منظمات غير حكومية عدد المهاجرين غير القانونيين بالجزائر بحوالي 100 الف , معظمهم من دول جنوب الصحراء, يعيشون في هذه الدولة خرج اطار قانوني, و يواجهون ظروفا معيشة صعبة .

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *