22 مارس 2024

اللجنة الوزارية العربية تعرب عن تضامنها مع المغرب بعد قطع علاقاته مع إيران

اللجنة الوزارية العربية تعرب عن تضامنها مع المغرب بعد قطع علاقاته مع إيران

عبرت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون العربية عن تضامنها مع المغرب بعد قرراه قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران.

وأعربت اللجنة في بيان أصدرته في ختام اجتماعها التاسع اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالقاهرة، على هامش الدورة ال150 لمجلس وزراء الخارجية العرب، عن “تضامنها مع المملكة المغربية بعد قرراها قطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران، نظرا لما تمارسه هذه الأخيرة وحليفها حزب الله اللبناني، من تدخلات خطيرة ومرفوضة في الشؤون الداخلية للمملكة”.

كما نددت اللجنة ب”محاولة إيران تسليح وتدريب عناصر لتهديد أمن واستقرار المغرب”، مشددة على ان هذا العمل يأتي “استمرارا للنهج الإيراني لزعزعة الأمن والاستقرار الاقليمي”.

وأدانت اللجنة أيضا استمرار التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية واستنكرت في الوقت ذاته التصريحات الاستفزازية المستمرة من قبل المسؤولين الايرانيين ضد الدول العربية.

كما عبرت اللجنة عن قلقها البالغ إزاء ما تقوم به إيران من “تأجيج مذهبي وطائفي في الدول العربية وما ينتج عن ذلك من فوضى وعدم استقرار في المنطقة يهدد الأمن القومي العربي الامر الذي يعيق الجهود الاقليمية والدولية لحل القضايا وازمات المنطقة بالطرق السلمية وطالبتها بالكف عنها”.

واعربت اللجنة عن إدانتها للتهديدات الإيرانية المباشرة للملاحة الدولية في الخليج العربي ومضيق هرمز وكذلك تهديدها للملاحة الدولية في البحر الأحمر عبر وكلائها في المنطقة بما في ذلك استهداف ميليشيا الحوثي الارهابية مؤخرا لناقلة نفط سعودية في مضيق باب المندب والذي يشكل انتهاكا لمبادئ القانون الدولي.

وخلال هذا الاجتماع أعدت اللجنة، التي تضم وزراء خارجية دول الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومملكة البحرين بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، مشروع قرار بشأن التدخلات الإيرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية قصد رفعه إلى مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته 150 في وقت لاحق اليوم لإقراره.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *