آخر الأخبار

الدبلوماسية والإعلام أية علاقة؟… محور ندوة فكرية تجمع إعلاميين ودبلوماسيين بسلا

الدبلوماسية والإعلام أية علاقة؟… محور ندوة فكرية تجمع إعلاميين ودبلوماسيين بسلا

 

ينظم مركز Méthode Consulting Organisation وبشراكة مع صحيفة le globe économique وجمعية أمل للمستقبل ندوة فكرية بعنوان: “الدبلوماسية والإعلام أية علاقة ؟ ” يوم الأربعاء 24 غشت 2016 في الخامسة مساء بفضاء قاعة الجماعة باب سيدي بوحاجة – سلا.

ويشارك في هذه الندوة حسب بلاغ صادر عن المنظمين شخصيات من السلك الدبلوماسي واتحاد القناصل الفخريين بالمغرب وشخصيات إعلامية و وزارية وبرلمانية ومنظمات من المجتمع المدني.

وتأتي أهمية الندوة وفقا للبلاغ ذاته، في ظل تزايد استخدام وسائل الإعلام لخدمة أهداف السياسة الخارجية للدول والدفاع عن مصالحها بالخارج.

إن التطور الهائل الذي تشهده وسائل الإعلام والاتصال وكذا التغيير الجذري الحاصل في العلاقات الدبلوماسية الدولية أنتج نوعا جديدا من التفاعل بين الإعلامي والدبلوماسي حيث أصبح يطرح تحديا كبيرا وضغطا هائلا على الدبلوماسية عبر العالميضيف البلاغ نفسه.

وورد في البلاغ أيضا كما أن انتشار وسائل التكنولوجيا والاتصالات بأسعار زهيدة، زيادة مشاركة الشعوب في رسم السياسات واتخاذ القرارات خلق ثقافة جديدة تقتضي السرعة في الحصول على المعلومة والسرعة في اتخاذ القرارات المناسبة، مما فرض على الدبلوماسية التفاعل بشكل سريع وفعال مع مجمل الأحداث والأخبار والمعلومات في إطار الوضوح والشفافية، فالدبلوماسية الناجحة اليوم هي الدبلوماسية الإعلامية وليس الدبلوماسية الخرساء والتي لا يسمع لها صوت.

وتهدف هذه الندوة حسب البلاغ ذاته إلى:

  • محاولة تشخيص واقع العلاقة بين الدبلوماسي والإعلامي.
  • تبيان مدى قدرة الدبلوماسي على مواكبة التطور السريع والهائل لتكنولوجيا الاتصال والإعلام.
  • تبيان مدى قدرة الإعلامي على تسويق السياسة الدبلوماسية للدول.

ووجه البلاغ دعوة خاصة لمختلف المنابر الإعلامية من أجل تغطية فعاليات هذه الندوة الفكرية.

 

 

 

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *