احتفالات عارمة بالذكرى 47 لميلاد الأمير مولاي رشيد

(و.م.ع)

تخلد الأسرة الملكية ومعها الشعب المغربي، اليوم الثلاثاء، الذكرى السابعة والأربعين لميلاد الأمير مولاي رشيد، وهي مناسبة سانحة يتقاسم فيها الشعب المغربي قاطبة الأسرة الملكية الشريفة أفراحها ومسراتها بهذا الحدث السعيد.

ويشكل الاحتفال بهذه الذكرى مناسبة سنوية لإبراز الانخراط الدائم للأمير مولاي رشيد في مختلف الأنشطة والمبادرات ذات الطابع الدبلوماسي والاجتماعي والثقافي والرياضي.

وكان الأمير مولاي رشيد، قد ازداد يوم 20 يونيو 1970 بالرباط، حيث تابع بها دراسته حتى حصوله في شهر مايو 1993 على الإجازة في القانون العام (فرع الإدارة الداخلية) ودبلوم القانون المقارن بميزة “حسن جدا” من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.

وفي يونيو 1996، نال سموه الشهادة الثانية للدراسات العليا في شعبة العلاقات الدولية بميزة “حسن جدا” ليحصل في 18 مايو 2001 على شهادة الدكتوراه في القانون من جامعة بوردو بميزة “مشرف جدا مع التنويه وتوصية خاصة بالنشر”، نظرا لأهمية الموضوع وقيمة الرسالة التي تمت مناقشتها تحت عنوان “منظمة المؤتمر الإسلامي .. دراسة لمنظمة دولية متخصصة”.

ويولي الأمير مولاي رشيد، على الدوام، اهتماما بالغا بالأنشطة الثقافية والاجتماعية والرياضية.

وفي هذا الصدد يترأس سموه، منذ أبريل 1997، الجامعة الملكية المغربية للرماية بسلاح القنص، كما يرأس سموه مؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش وجمعية جائزة الحسن الثاني للغولف.

وبالموازاة مع مساره الدراسي المتميز والغني، يقوم سمو الأمير بأنشطة رسمية مكثفة، في المغرب وخارجه، خاصة في المجال الرياضي والاجتماعي والثقافي، كما يترأس سموه تظاهرات كبرى في مختلف المجالات، لاسيما منها الثقافية والرياضية، إلى جانب عدد من الاحتفالات الرسمية، علاوة على تمثيل سموه لجلالة الملك في عدد من المحافل والأحداث الوطنية والدولية.

وقد تميزت الشهور ال12 الأخيرة (من 19 يونيو 2016 إلى 19 يونيو 2017) بأنشطة مكثفة لسمو الأمير على المستويات الثقافية أو الاجتماعية أو الدبلوماسية أو الرياضية.

ففي 28 يونيو 2016، وبأمر من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ترأس الأمير مولاي رشيد، بالكلية الملكية للدراسات العسكرية العليا بالقنيطرة حفل تخرج الفوج 16 للسلك العالي للدفاع والفوج 50 لسلك الأركان.

وفي 24 يوليوز من السنة ذاتها، ترأس سمو  الأمير بالرباط، حفل تسليم الجائزة الكبرى للملك محمد السادس، برسم بطولة المغرب للكبار للقفز على الحواجز.

وبتاريخ 30 يوليوز 2016، ترأس سمو الأمير مولاي رشيد بتطوان، مأدبة غداء أقامها رئيس الحكومة، بمناسبة الذكرى السابعة عشرة لاعتلاء جلالة الملك عرش أسلافه المنعمين.

وفي اليوم الموالي ترأس الأمير مولاي رشيد بنادي ضباط الحرس الملكي بتطوان، مأدبة غداء أقامها جلالة الملك القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، على شرف الشخصيات المدعوة، بمناسبة الذكرى ال 17 لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين.

ويوم 12 اكتوبر 2016 ترأس الأمير مولاي رشيد بباريس، افتتاح معرض “المغرب عبر العصور”، الذي يقام من 12 أكتوبر الى 30 دجنبر 2016، بمتحف وسام التحرير.

وبالمناسبة، سلم سمو الأمير أوسمة من جلالة الملك لشخصيات فرنسية تعمل لخدمة الصداقة المغربية الفرنسية.

وفي 20 اكتوبر 2016 ترأس الأمير مولاي رشيد بمحطة الرباط-أكدال، حفل افتتاح معرض “قطار المناخ” إحدى مبادرات المكتب الوطني للسكك الحديدية لمواكبة مؤتمر (كوب 22) الذي انعقد بمراكش ما بين 7 و18 نونبر الماضي.

ويوم 25 أكتوبر 2016 مثل سمو الأمير مولاي رشيد بالدوحة، جلالة الملك، في تقديم التعازي في وفاة صاحب السمو الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 84 عاما.

وقد استقبل سموه بقصر الوجبة، من قبل أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وبتاريخ 18 نونبر 2016، ترأس الأمير مولاي رشيد المباراة النهائية لنيل كأس العرش في كرة القدم لموسم 2015-2016، التي احتضنها ملعب المركب الرياضي محمد لغظف بن الشيخ ماء العينين بالعيون، وجمعت بين فريقي المغرب الفاسي وأولمبيك آسفي.

ويوم 2 دجنبر 2016 مثل سمو الأمير صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بأبوظبي، في احتفال دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بيومها الوطني الخامس والأربعين.

وفي اليوم الموالي، ترأس سموه بقصر المؤتمرات بمراكش، حفل عشاء أقامه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الافتتاح الرسمي للدورة السادسة عشرة للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش.

وبتاريخ 10 يناير 2017 مثل الأمير مولاي رشيد صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الجنازة الرسمية للرئيس البرتغالي الأسبق، ماريو سواريس، التي أقيمت بكنيسة هيرونيميتس في لشبونة.

وفي 9 فبراير 2017، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد افتتاح الدورة الثالثة والعشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب بالدار البيضاء،الذي نظم  في الفترة ما بين 9 و19 فبراير.

وفي 19 فبراير 2017 حضر صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بمراكش تشييع جثمان الراحل امحمد بوستة، الأمين العام الأسبق لحزب الاستقلال والوزير الأسبق.

ويوم 15 أبريل 2017 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالرباط، حفل عشاء أقامه جلالة الملك على شرف المدعوين للدورة 44 لجائزة الحسن الثاني للغولف والدورة 23 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، المنظمتين من 10 إلى 16 أبريل 2017.

وبتاريخ 16 أبريل 2017، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالغولف الملكي دار السلام بالرباط، حفل تسليم الجوائز للفائزين بالدورة ال44 لجائزة الحسن الثاني والدورة ال23 لكأس صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم للغولف اللتين جرت أطوارهما من 10 إلى 16 أبريل بالرباط .

ويوم 20 أبريل 2017، ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بمشور الستينية-صهريج السواني بمكناس، مأدبة عشاء أقامها جلالة الملك على شرف المدعوين والمشاركين في الدورة ال12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.

كما ترأس سموه بمشور الستينية صهريج السواني بمكناس، حفل توزيع الجوائز على الفائزين المشاركين في الدورة ال12 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب.

وبتاريخ 21 ماي 2017 ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بالرباط، حفل تسليم جائزة الحسن الثاني برسم بطولة المغرب لفنون الفروسية التقليدية، التي نظمت تحت الرعاية السامية لجلالة الملك بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام من 15 إلى 21 ماي.

 

 

 

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *